مدير التطوير و التدريب بشركة فايزر للأدوية تغيير المنظومة التعلييمة لابد أن يرتبط بتغير المجتمعات والضغوط اليومية

الأحد : 18 - نوفمبر - 2018 | 5:46 مساء
مدير التطوير و التدريب بشركة فايزر للأدوية  تغيير المنظومة التعلييمة لابد أن يرتبط بتغير المجتمعات والضغوط اليومية
كتب :: محرر اخبار التعليم

قال الدكتور "اسلام سيد" مدير التطوير والتدريب بشركة "فايزر" للأدوية  أن بداية المدارس منذ العصور الحجرية حيث كان يجب تعليم الأطفال استخدام النار للدفاع عن أنفسهم من الحيوانات المفترسة كالنمور التي كانت تخشى من النيران التي يشعلها الإنسان حتى جاء فيروس قضى على تلك النمور وظهرت بعده الدببة التي لا تخوفها النيران واستخدام الانسان الشباك لمواجهتها أي قام بتطوير تفكيره موضحاً أن نفس المنطق يتم حاليا حيث لابد من اجراء تغير في العملية التعليمية في المدارس. 

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للملتقي التربوي الإبداعي الثالث المنعقد بدار الضيافة بجامعه عين شمس على مدار يومين لمناقشة معوقات التعليم الفني وطرق الحلول.

وكشف"مدير التطوير والتدريب  بفايزر" أن الضغوط المتزايدة علي الأنسان انخفضت في الوقت المعاصر إلي 8 ثواني أي أقل من تركيز سمكة الزينة الذي يصل تركيزها في المتوسط الى 9 ثواني ، مشيراً الى أن أفضل نتائج مؤتمرات المؤسسات المتخصصة في التدريب والتنمية البشرية في امريكا تتجه حاليا إلي التركيز في  معلومة واحدة بدلا من تدريب يستمر يومين لا يتذكر منهم الحاصلون علي التدريب بعدها سوي معلومات قليلة.

وأضاف أن التدريب الحديث حالياً قائم على الالعاب، لأنها تضم أكبر قدر من التركيز من البشر أضافةً إلي الإستمتاع من جانب المشاركون في التدريب، ناصحاً بغرس التدريبات القائمة علي الألعاب في عمليات التعليم، ضاربا مثال بتدريب في إحدي سلاسل الصيدليات بالمملكة السعودية التي أقامت التدريب للصيادلة عبارة عن لعبة من مستويات بكل مستوي الأدوية أو الخامات الموجودة بالصيدلية، حيث أن هذا التدريب يضمن تركيز وتذكر المتدربون.

وأوضح في نهاية كلمته أن أحد أهم التحديات التي تواجه الشركات هو استغلال الوقت، وهو ما يتم حله بالاتجاه إلي التعليم المدمج الذي يحول التدريب من 4 ساعات نظري و4 ساعات تطبيق إلي 8 ساعات تدريب عملي نظراً لأن المتدرب يستطيع القراءاة والاطلاع علي التدريب بنفسه ودون الحاجة لمدرب.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى