بالصور.. رئيس جامعة القاهرة يعلن نتائج مسابقة التأليف والترجمة لمقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال

الاثنين : 15 - أكتوبر - 2018 | 5:01 مساء
بالصور.. رئيس جامعة القاهرة يعلن نتائج مسابقة التأليف والترجمة لمقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال
كتب :: وليد ابو عقيل

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمؤتمر صحفي اليوم الاثنين 15 أكتوبر الجاري بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، نتائج مسابقة التأليف والترجمة لمقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال، وأسماء الفائزين، وذلك بحضور الأساتذة المحكمين، والفائزين، وعمداء الكليات، والإعلاميين، تمهيدًا لإعداد الكتب لتكون متاحة بين أيدي الطلاب في كليات الجامعة ومعاهدها كمتطلب جامعي للتخرج.

واستهل رئيس جامعة القاهرة حفل إعلان نتائج المسابقة، بإلقاء كلمة، قال خلالها، إن المقررين يأتيان في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث ومفهومه الذي أضفنا اليه ما يتعلق بالخصوصية المصرية في المرحلة الراهنة، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار وتطوير العقل الطلابي الناقد، والتهيئة لسوق العمل بالمعايير الإبداعية. وهما متاحان لكل مصري بأن يطلع عليهما الكترونيًا في اطار مشروع تطوير العقل المصري بشكل عام.

وأضاف الخشت، إن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير النقدي وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية، فيما يهدف مقرر ريادة الأعمال الي تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال، من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات، ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها، وتسويق منتجاتها أو خدماتها.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، خلال المؤتمر الصحفي، أن مسابقة تأليف وترجمة المقررين "ريادة الأعمال والتفكير النقدي"، والتي طرحتها الجامعة بين أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين أفرادًا وجماعات، لإعداد كتابين الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات الجامعة للتخرج لجميع طلاب الجامعة بإختلاف تخصصاتهم، وذلك وفقًا لما أقره مجلس الجامعة بشأن إعداد المقررين، وتدريسهما مرة واحدة فقط لكافة الطلاب خلال فترة الدراسة، ويؤدى فيه الطالب الامتحان ويكون متطلباً من متطلبات التخرج وهي مقررات الكترونية وليست ورقية تشتمل علي أسئلة وأجوبة وتقويم، ويمكن للطالب تحصيلها عن طريق الموبايل أو التابلت او اللاب توب، وهو ما يتناسب مع تكنولوجيا هذا العصر ويفضلة كثير من الطلاب.

وأوضح الخشت، أن التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير، فالإنتقال من عصر لآخر يتطلب تغيير طرق تفكير الناس التي تحدد رؤيتهم للعالم ولأنفسهم وللمجتمع، وبالتالي تحدد سلوكهم مع الآخرين، مؤكدًا علي أهمية تغيير طرق التفكير المصري والعقل الجمعي الذي يتضمن تغيير طرق تفكير الطلاب بأن يكون تفكير نقدي علمي قائم علي جمع المعلومات والتحليل والمقارنة والتقويم ووضع الفروض واستنتاج النتائج والتحقق منها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلي أن الأمة مر عليها الكثير من الأفكار العظيمة ولم تُطبق، موضحا أنه العيب ليس في الأفكار ولكن العيب في طريقة التفكير، مُعلنًا أنه لأول مرة فى الجامعات المصرية، ستكون الامتحانات في مُقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال، بنظام "الكتاب المفتوح"، مؤكدًا أن هدف الجامعة هو تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية.

وقال الخشت، إن المسابقة تهدف أيضا إلي إختبار قدرة الطلاب على الفهم والتفكير، منوهًا أن الجامعة لها رؤية في تنفيذ ذلك، وأن التفكير النقدي هو ما أشار له الاتحاد الأوروبي في مواجهة الإرهاب، وهو ما طبقته الجامعة قبل أن يُشير له الاتحاد الأوروبي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي علي طلاب الفرقة الأولي بكليات ومعاهد الجامعة بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018/2019، بينما سيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال على طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل 2019/2020.

وأشار الخشت، إلي أنه سيترك للطالب حرية الاختيار لمقرر واحد من بين المقررات الخمس الفائزة في مادة التفكير النقدي، وكذلك ريادة الأعمال لتأدية الامتحان فيه، وذلك لأننا نعمل علي اعداد طالب لديه مهارات التفكير النقدي بدلا من الحفظ والتلقين.
وأعلن الخشت، عن مبادرة يتم من خلالها تقسيم الطلاب علي المؤسسات والمصالح ويقوموا بتقديم مقترحات لحل كل مشاكل المؤسسات والوزارات تكون بمثابة روشته تنفيذية لصناع القرار.
وأعلن رئيس جامعة القاهرة، عن أسماء الفائزين في المسابقة. ففي تأليف وترجمة مقرر التفكير الناقد، فاز بالمركز الأول الدكتور محمد السيد فرج مدرس بكلية الدراسات العليا للتربية، يليه في المركز الثاني كلًا من الدكتور عاصم عبد المجيد، والدكتور عمرو محمد إبراهيم مدرسان بكلية الدراسات العليا للتربية. وجاء في المركز الثالث أحمد محمود محمد، وأميرة محمد، وأميرة أحمد من خريجي جامعة القاهرة. وفي المركز الرابع الدكتور أحمد علي صالح طبش مدرس بكلية دار العلوم. وفي المركز الخامس سارة مصطفي محمد الحاصلة على ماجستير إدارة أعمال جامعة الإسكندرية.

وفي تأليف مقرر ريادة الأعمال، فاز بالمركز الأول الدكتورة هالة محمد عنبة أستاذ التسويق بكلية التجارة، يليها في المركز الثاني الدكتور عبد الحميد مصطفي أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة. وفي المركز الثالث أحمد محمود محمد، وأميرة محمد، وأميرة أحمد من خريجي جامعة القاهرة. وفي المركز الرابع الدكتور نجيب عسكر مدرس بكلية التربية جامعة صنعاء. والمركز الخامس الدكتور أحمد فهمي جلال أستاذ ادارة الأعمال بكلية التجارة، والدكتور إبراهيم الدسوقي والدكتور محمود حسان المدرسان بكلية الدراسات العليا للتربية. وفي مجال الترجمة احتل المركز الأول الدكتور عصام زكريا جميل أستاذ مساعد بكلية الآداب.

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم

جانب من التكريم


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى