مدرستان "يابانية ومتفوقين" تدخلان الخدمة بالقليوبية

السبت : 15 - سبتمبر - 2018 | 7:05 مساء
مدرستان
كتب :: محرر اخبار التعليم

مدرستان "يابانية ومتفوقين" وضعتا القليوبية على خريطة التعليم الجيد، نظرا لما يقدمه هذا النوع من المدارس للطلاب من خدمات جيدة وتنمية فائقة لقدراتهم والعمل على تسخيرها لصالح المجتمع المصري، تسعى المدارس المصرية اليابانية إلى تطبيق النموذج اليابانى من الأنشطة التعليمية من خلال التنمية الشاملة للطفل من جميع الجوانب، والتى تركز على بناء شخصية الطفل المتمثلة فى سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته بنفس درجة الأهمية لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية، ومن ثم خلق مواطن صالح.
 
 فى البداية، أكد خالد جرامون، مدير إدارة العبور التعليمية، أن المدرسة اليابانية بالمدينة جاهزة لاستقبال الطلاب الجدد فى العام الدراسى الجديد، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بتطبيق التجربة اليابانية بالمدارس المصرية للنهوض بالعملية التعليمية، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم سوف تحدد أعداد الطلاب الذى سوف يتم قبولهم بالمدرسة الجديدة هذا العام، حيث إن المدرسة بنيت على أحدث الطراز العالمى لتواكب المدارس اليابانية.
 
 وقال مدير الإدارة فى تصريحات صحفية له اليوم إن المدرسة اليابانية بالعبور تتكون من 22 فصلا دراسيًا لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، فيما تقع المدرسة على مساحة 2000 متر، وبها ملاعب على مساحة 1500 متر، وتم الانتهاء من إنشاء المدرسة وتسليمها من قِبل لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وجرى الانتهاء من جميع التجهيزات بها بتكلفة 30 مليون جنيه.
 
 وأوضح "جرامون"، أنه تم التوجيه بالحفاظ على نظافة المدرسة وصيانتها وتعيين أفراد أمن وعمال نظافة وأمين عهدة لحين الافتتاح العام المقبل.
 
 وبدوره أكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه تم نهاية الشهر الماضى استقبال وفد من مكتب المعونة الدولية للوكالة الأمريكية للدولية التابعة للسفارة الأمريكية برفقة الدكتور خالد محمد سيد مدير وحدة stem بالتربية والتعليم، وبحضور الدكتور رضا ابو سريع مكتب وزير التربية والتعليم لمتابعة أعمال التشطيبات بمدرسة المتفوقين بالعبور.
 
 وأشار "عجلان" إلى أن وزارة التربية والتعليم تتوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM، فى إطار اهتمامها برعاية الموهوبين فى مجالى العلوم والرياضيات، نظرًا لحاجة الدولة لزيادة عدد الطلاب المقيدين بالشعب العلمية، بعد اتجاه الكثير من الطلاب للشعبة الأدبية بالثانوية العامة.
 
وتابع "عجلان"، أن الوزارة أنشأت 11 مدرسة فى عدة محافظات هي: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، البحر الاحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية، والغربية، وتم إنشاء 4 مدارس جديدة فى محافظات: القليوبية، الشرقية، بنى سويف، وقنا، وتخطط الوزارة لإنشاء مدرسة للمتفوقين فى العلوم التكنولوجيا بكل محافظة.
 
وأوضح "جرامون"، أن هذا النوع من المدارس "stem"، بدأت كمنحة أمريكية لرعاية الطلاب المتفوقين، فهى مدارس ثانوية حكومية مدة الدراسة بها 3 سنوات، وتهتم برعاية المتفوقين فى العلوم والرياضيات، ولا يوجد بها شعبة أدبية، مشيرا إلى أن الدراسة لا تعتمد على الكتاب المدرسى الموحد، بل تعتمد على مناهج جديدة قائمة على المشروعات التى يخصص لها نسبة كبيرة من المجموع، فهى لا تعتمد على الحفظ ولكن البحث والتفكير والابتكار، حيث أن دور المعلم الإرشاد وليس التلقين.
 
وأكمل "جرامون"، أنه بالفعل بدأت مدرسة المتفوقين بالعبور العمل السبت الماضي، حيث استقبلت خلال عامها الأول 350 طالب وطالبة من محافظتى القليوبية وقنا، لحين افتتحا مدرسة المتفوقين بقنا، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يقل هذا العدد عقب افتتاح مدرسة قنا.
 
ومن ناحيتها قالت الدكتورة وفاء طنطاوى، وكيل إدارة العبور التعليمية، إن مدارس المتفوقين "stem" مدارس داخلية، فهى مجهزة بمعامل على أعلى مستوى، ونموذج لدمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية، ويتاح لخريجيها الحصول على منح بالخارج أو بالجامعات الدولية فى مصر.
 
جدير بالذكر، أن مدارس المتفوقين يشترط للالتحاق بها حصول الطالب بالشهادة الإعدادية على نسبة 98% والدرجة النهائية فى مادة من ثلاثة مواد "العلوم، الرياضيات، اللغة الانجليزية"، أو 95% والدرجة النهائية فى مادتين من المواد الثلاثة، وتقبل المدارس الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة فى مرحلة التعليم الأساسى "الإعدادية"


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى