"التعليم": نجاح الطالب فى الإعدادية شرط لدراسته بالمدارس البريطانية

الأربعاء : 4 - أبريل - 2018 | 7:46 مساء
حوار :: محرر اخبار التعليم

أكد ياسر عبد العزيز ، المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص بوزارة التربية والتعليم، أن الاتفاق الذى وقعته وزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء، لتنظيم أعمال الشهادة البريطانية دخل جمهورية مصر العربية، هو إنجاز كبير يحسب للوزارة.

وأوضح عبد العزيز، فى تصريحات صحفية، أن هذا الاتفاق جمع لأول مرة كل الأطراف المتمثلة فى المركز الثقافى البريطانى وممثلى هيئات الاختبار "كامبردج و بيرسون واديكسيل و إكسفورد"، ووزارة التربية والتعليم ، والتعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، وجعلتهم جميعًا ملزمين بضوابط واحدة تسرى على جميع المدارس التى تمنح الشهادة البريطانية بمصر، مؤكدًا أن هناك عقوبات صارمة لمن يخالف بنود البروتوكول من جانب أى من هذه الجهات والمدرسة أيضًا ، وهو الأمر الذي سيساعد فى إحكام السيطرة على المدارس من العام الدراسى القادم.

 

وأشار عبد العزيز إلى أن الاتفاق سيقضى على ظاهرة حصول الطلاب الراسبين فى الإعدادية على الشهادة البريطانية دون حصولهم على الإعدادية، مؤكدا أنه لن يلتحق أى طالب بالشهادة البريطانية قبل نحاجه فى الشهادة الإعدادية، مؤكدا أنه لأول مرة سيتم مراجعة جميع الشهادات واعتمادها من جانب وزارة التربية والتعليم قبل أن ترسل أوراق الطالب لوزارة التعليم العالى والجامعات، لتقوم التربية والتعليم بمراجعة التدرج الدراسى للطالب للتأكد من عدم رسوبه فى أى عام.

ومن جانبها، أكدت عبير إبراهيم مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص بالوزارة، أن الاتفاق الذى وقعته الوزارة اليوم كان منتهى الصلاحية منذ عام 2015، حيث لم ينجح وزراء تعليم سابقين فى تحقيق التواصل المطلوب مع جميع الأطراف لتجديد الاتفاق.  

وأوضحت إبراهيم أنه تقررتحديث نظام التقييم حيث تم إقرار التقييم العددى من ( 9 إلى 1 ) بدلا من نظام الترتيب الأبجدى، وتم تغيير المناهج البريطانية لخدمة نظام التعليم الجديد.

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى قد وقعا بروتوكولاً للتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى وهيئات الاختبار الدولية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الممثلة فى (كمبريدج للتقييم والتعليم الدولى، وبيرسون للتعليم المحدودة، وأكسفورد انترناشيونال AQA المحدودة للامتحانات) مساء اليوم الأربعاء، وذلك بمقر وزارة التربية والتعليم.
 
وفى بداية مراسم التوقيع، أكد شوقى وعبد الغفار على التنسيق والتعاون المثمر بين الوزارتين، وأشار شوقى إلى أن هناك 130 مدرسة دولية فى مصر تتعامل بالشهادة البريطانية، مؤكداً أن البروتوكول يتضمن التعريف بجهات الاعتماد وآليات تقييم الامتحانات، مشيراً إلى أن هناك حرية للطلاب وأولياء الأمور فى اختيار نظام التقييم المناسب لهم.
 
ومن جانبه، أشار عبد الغفار إلى التنسيق والتكامل بين التعليم ما قبل الجامعى والتعليم الجامعى فى الرؤى والاتجاهات، موضحاً أنه فى إطار الاهتمام بالتعليم الدولى ستشهد السنوات القليلة القادمة إنشاء أفرع للجامعات الدولية فى مصر، والتى تتطلب هذه النوعية من خريجى هذا التعليم الدولى.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى