العادلى : رواية " أيام الخريف " رواية أدبية إجتماعية ولم تتناول ثورة 25 يناير

الجمعة : 16 - مارس - 2018 | 8:20 مساء
العادلى : رواية
كتب :: اشرف ابوعقيل

أكد المستشار حسام العادلى وهو من مواليد عام 1982 م بمركز المراغة محافظة سوهاج أن روايتة الجديدة والتى تحمل عنوان " أيام الخريف " تبتعد عن الجانب السياسى الى ابعد الحدود وتتحدث عن الحقبة الزمنية التى سبقت ثورة 25 يناير .

حيث ان الرواية تستقبلك في عالمها الفريد بدءًا من غلافها الأنيق , تظهر فيه سيدة جميلة ينعكس وجهها داخل مرآة تمسكها بيدها .

وعند سؤالة عن شخصيات الرواية ***

 === قال إن الشخصية الرئيسية في الرواية هي ؛ د . ليلي المرعشلي ذات الأصول الارستقراطية - وحفيدة المرعشلي باشا رئيس الوزراء في العهد الملكي , الأستاذة الجامعية المرموقة , والشخصية السياسية المهمة في الفترة السابقة علي ثورة يناير .

هل الرواية لها الطابع السياسى العميق ***

=== في الفصول الأولي للرواية يعتقد القارئ أنه بصدد رواية سياسية من الدرجة الأولي , لكن السرد الروائي , يجنح إلي الجانبين النفسي والاجتماعي حتي يشحب الجانب السياسي في النصف الثاني من الرواية , ويصبح مجرد خلفية للتدفقات النفسيّة اللاهثة التي يستخرجها الكاتب بمهارة من أعماق شخصياته , إذ تتضح المفارقات بين مشاعر د. ليلي وأحلامها السرية في الحب وأمانيها الحسية المحبطة , والتي تختبئ خلف قناع من الصرامة والتسلط , وتفجير المفاجأة تلو الأخري في علاقة د . ليلي بهشام , خطيب ابنتها الوحيدة ندي .

هل هناك شخصيات اخرى بخلاف د . ليلى المرعشلى ***

==== نعم إن الرواية تلتفت لشخصية الإعلامية فدوي الجريتلي , الجريئة , سيئة السمعة , يتضح من خلال الاقتراب من شخصية فدوي , سطوة الأمن علي الإعلام , ومدي قدرته علي توجيه موضوعات "التوك شو" .

ثم يستعرض الكاتب بتسلسل رشيق الجوانب المفزعة في حياة فدوي , وعلاقتها الغريبة بأستاذتها وصديقتها نيرمين .

هل هناك شخصيات اخرى داخل الرواية ***

بالفعل ان بداخل الرواية اكثر من شخصية حيث تتشابك أحداث الرواية بين شخوصها الأربعة الرئيسية : ليلي , فدوي , هشام , ندي . لتضفي علي الرواية أجواء فريدة من التشويق والمتعة .

هل هناك اصدارات اخرى ***

لقد تم اصدار مجموعة قصصية بعنوان ( لمحات ) وذلك عام 2015 م .

هل عملك بالقضاء له تأثير على اسلوبك الروائى ***

بالطبع فعملى بالقضاء اعطانى الكثير من الخبرات الحياتية سواء العلمية أو العملية ولكن دائماً اهتم فى كتاباتى بالحيادية وتحرى الحقيقة وبخاصة ما يخص الشخصيات الحقيقية حتى لا يضار احد من هذة الروايات وايضا يتم تناول اجزاء من وحى الخيال .

الكمات الدالة


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى