الأحد : 25-فبراير-2018 || 4:59 صباحا




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

أغنية مسألة أخلاق .. إعداد وزارة التربية والتعليم
شباب يطلقون كلبا بوليسيا علي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض السخرية
استعباط عيد ميلاد

ما رأيك في موقعنا





وزير التعليم العالى يعقد سلسة اجتماعات مع وزراء التعليم العالى الأفارقة على هامش المنتدى الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا

الاثنين : 12 / فبراير / 2018 التوقيت 7:11 مساء

وزير التعليم العالى يعقد سلسة اجتماعات مع وزراء التعليم العالى الأفارقة على هامش  المنتدى الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا

جانب من احد الاجتماعات

كتب :: سيد داود المطعني

 عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عدة اجتماعات على هامش المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا مع عدد من وزراء التعليم العالى الأفارقة، لبحث دعم التعاون بين مصر والدول الإفريقية فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، حيث
عقد الوزير اجتماعا مع د. يين أورالام توت وزير التعليم العالى بدولة جنوب السودان، ناقش خلاله التحضير لبروتوكول تفاهم لدعم العلاقات بين مصر وجنوب السودان فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، وتقديم مزيد من الدعم لطلاب جنوب السودان أثناء دراستهم بالجامعات المصرية، ومتابعة تطورات إنشاء  فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان.
كما التقى د. عبدالغفار وسيدى سالم محمد وزير التعليم العالى الموريتانى لبحث التعاون بين مصر وموريتانيا فى مجال المصايد والثروة السمكية و هندسة بناء السفن، وعقد اتفاقيات شراكة بين الهيئات البحثية المصرية ونظيرتها الموريتانية فى هذا المجال، وكذلك التعاون بين الجامعات المصرية والموريتانية فى تدريس المناهج التى تختص بالثروة السمكية وعلوم البحار، وزراعة الأرز، والاستفادة من الخبرة المصرية فى تدريس المناهج الطبية، ودعم وتدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب الموريتانية، وأشار د. عبد الغفار لاتفاقات التعاون القائمة بالفعل بين جامعتى المنصورة ونواكشوط فى هذا المجال، كما بحث الوزيرين سبل الاستفادة من جهود العلماء الأفارقة بالخارج لدعم التنمية بالقارة، وناقشا مقترحا بالتحضير لمؤتمر للعلماء الأفارقة المهاجرين يعقد بمصر خلال الفترة القادمة، وكذلك تنمية الوعى حول براءات الاختراع ودورها فى دعم الصناعات الوطنية بالدول الإفريقية، وأكد الوزير على استعداد مصر لاستضافة مقر مكتب براءات الاختراع الإفريقى المقرر إنشائه من قبل الاتحاد الإفريقى .
كما عقد د. عبد الغفار اجتماعا مع د. نكاندو ليو وزيرة التعليم العالى بدولة زامبيا، بحث معها دعم التعاون بين مصر وزامبيا فى مجال التعليم العالى، كما طلبت الوزيرة الزامبية الاطلاع على تجربة إنشاء الجامعة اليابانية فى مصر للاستفادة منها، وكذلك الاستفادة من تجربة مصر فى التوسع فى إنشاء الجامعات الخاصة، وقدم الوزير الدعوة للوزيرة والوفد الزامبى لزيارة الجامعة اليابانية ووادى السليكون، كما تناول اللقاء التعاون بين مصر وزامبيا فى مجال تدريس الطاقة الذرية وإنشاء معمل للطاقة الذرية بزامبيا.
 وعقد د. خالد عبد الغفار اجتماعا مع د. ميرى تيونيان وزير التعليم العالى السنغالي، بحث الطرفان خلاله الدور الذى يمكن أن تقوم به مصر  لمساعدة السنغال فى إنشاء جامعات باللغة العربية من خلال تقديم الدعم الفنى والأكاديمى والمساعدة فى رسم المناهج وإيفاد أعضاء هيئة تدريس مصريين للتدريس بالسنغال، و أكد الوزير السنغالى على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين وعلى حرص السنغال لاحتذاء النموذج المصرى فى بناء نظام جامعاتها الجديد، وأكد د. عبد الغفار على ترحيب مصر بتقديم الدعم اللازم للجانب السنغالى، كما بحث اللقاء تقديم التسهيلات اللازمة للطلاب السنغاليين الدارسين بمصر،  والتركيز على دعم الطلاب المتميزين علميا، وناقش د. عبد الغفار مع الوزير السنغالى المقترح المصرى بإنشاء وكالة فضاء إفريقية، لخدمة أغراض البحث العلمى والاتصالات بالقارة وسبل تدريب الطلاب الأفارقة فى مجالات علوم الفصاء.
 وعقد د. عبد الغفار اجتماعا مع د. ميبيكاى ستيف وزير التعليم العالى بدولة الكونغو الديمقراطية بحث خلاله تقديم المساعدة للجانب الكونغولى فى دعم تدريس العلوم الطبيعية (الرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء والعلوم الحديثة)، وأشار الوزير لاهتمام مصر بتدريس العلوم فى مرحلة التعليم قبل الجامعى لتأهيل الطلاب الراغبين بمواصلة دراساتهم فى هذا المجال بالمرحلة الجامعية، كما أشار لتجربة جامعة الطفل التى طبقتها أكاديمية البحث العلمى، واستعرض الوزير تجربة مصر فى دعم مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء الجامعات وكيفية الاستفادة منها فى النهوض بالمنظومة التعليمية فى الكونغو.
 واستقبل الوزير السيدة/ بالين  مدير عام مؤسسة الابتكارات الإفريقية وبحث معها استضافة مصر  للجائزة المقدمة من المؤسسة خلال عام 2019.
من جانب آخر أشاد السادة الوزراء بتنظيم المنتدى وبحسن الاستقبال والضيافة المصرية، وبالمناقشات الثرية التى تضمنتها جلسات المنتدى.
 حضر الاجتماعات د. عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. هانى الشيمى مستشار الوزير للشئون الإفريقية.

الكلمات الدالة : وزير التعليم العالى يعقد سلسة اجتماعات مع وزراء التعليم العالى الأفارقة هامش المنتدى الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا

اخبار متعلقة


التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق