مديرعام ادارة ملوى التعليمية لأخبار التعليم: اتخذنا عدة اجراءات للحد من الدروس الخصوصية

الأربعاء : 17 - يناير - 2018 | 6:15 مساء
مديرعام ادارة ملوى التعليمية لأخبار التعليم:  اتخذنا عدة اجراءات للحد من الدروس الخصوصية
حوار :: جمال علم الدين

أهمية التعليم لا تقتصر على الفرد وحده فحسب بل إن آثار التعليم الإيجابية أكثر تعدداً وأكثر شمولية من ذلك فهي تنعكس على المجتمعات ككل و أهمية التعليم الحقيقية تتمثل في إنه العامل الأساسي والمتحكم في درجة رقي وتقدم الشعوب ولهذا حثت عليه الأديان السماوية جميعها. 

 وإدارة ملوي التعليمية  تشرف تتابع أعمال 145 مدرسة ابتدائية و95 مدرسة إعدادية وعلى مستوى التعليم الثانوي فتتابع وتشرف إدارة ملوي على 15 مدرسة ثانوي عام و9 مدارس ثانوي فني باجمالى عدد طلاب 206341 ألف طالبا وطالبه.

"اخبار التعليم" التقت  بالمسئول الأول عن التعليم فى اكبر مدن محافظة المنيا محسن محمود التونى مدير عام إدارة ملوي التعليمية وكان هذا الحوار.

 حول مشكلة المدارس المؤجرة والتي البعض منها متهالك قال  محسن محمود التونى مدير عام إدارة ملوي التعليمية لااحد يستطيع أن ينكر حقيقة الأمر بوجود مدارس مؤجرة منذ عشرات السنوات ومدارس أخرى يوجد بينها وبين الإدارة التعليمية نزاعات قضائية مشيرا إلى إن إدارة ملوي التعليمية تعيش أزمة سنوية حول وجود كثافة طلابية داخل المدارس وخاصا التعليم الابتدائي في ظل عدم وجود أراضى داخل المدينة يتم تخصيصها من الجهات المعنية لبناء مدارس جديدة.

وأضاف إن  مدينة ملوي وقراها بها عدد من المدارس المؤجرة معظمهم يحتوى على دور واحد فقط أو اثنين على الأكثر تلك المدارس غير خاضعة لهيئة الأبنية التعليمية بمعنى أوضح أن هذه المدارس لم تصممها هيئة الأبنية ذلك تجدها أن فصولها ضيقة وليس بها فناء مدرسي قانوني واسع وتجد معظمها في بندر ملوي من بينها مدرسة رمسيس وملوي الإبتدائيه بنات ومدرسة النهضة  تلك المدارس تم أنشاؤها في مناطق حيوية داخل بندر ملوي ومدارس أخرى عليها نزاع قضائي من بينهم مدرسة عمرو بن العاص ومدرسة النيل.

مؤكدا انه اقترح لدى القيادات التعليمية في مديرية التربية والتعليم بالمنيا والوزارة وعلى وسائل الإعلام المرئي بعد الجلوس مع بعض ملاكها وخاصا ملاك المدارس الثلاثة سالفى الذكر بأن نقوم بالتفريط في مدرستين  وامتلاك الإدارة التعليمية  للمدرسة الثالثة ومن هنا تستطيع هيئة الأبنية التعليمية التدخل في هذه المدرسة وبدل أن نقوم ذات دور واحد نقوم ببناء خمس ادوار ومن هذا الوقت يتم نقل جميع معلميها وطلابها الى المدرسة التي جددتها وامتلكتها إدارة ملوي التعليمية0

كما اقترحت الجلوس مع ملاك جميع المدارس المؤجرة وتحديد سعر الأرض في الأماكن الكائنة بها تلك المدارس وشراؤها بربع ثمنها فهذا سيعود بالنفع على الطرفين وأولا وأخيرا المسئول عن ذلك هم قيادات التعليم في الوزارة في القاهرة .

*هل هناك خطة لزيادة عدد المدارس في الفترة القادمة

حينما قمت بطلب للهيئة الأبنية التعليمية بزيادة عدد  المدارس لم يتم رفض طلبي ولكن كان الشرط هو بناء تلك المدارس على الظهير الصحراوي الغربي المار على مركز ملوي بهذا ولكن الأمر كان مستحيلا فكانت لنا تجربة سابقة (مدرسة تونة الجبل على الظهير الصحراوي الغربي بملوي)

تلك المدرسة التي قامت ببنائها هيئة الأبنية التعليمية للحد من الكثافة الطلابية في مدارس مركز ملوي أصبحت ألان مدرسة مهجورة ليس بها اى طالب وهذا يرجع الى كونها بعيدة عن المنطقة السكانية  فانا لا ارغب في تكرار هذه المأساه.

*هل راضى على مستوى التعليم الفني؟

التعليم الفني لدية الإمكانيات التي تؤهل خريجيه إلى سوق العمل سواء أكان ثانوي زراعي أو صناعي أو تجارى فعلى سبيل المثال إذا كان الطالب التحق بالتعليم الفني وكان هدفه التخرج منه والعمل على ما تعلمه ففي هذا الوقت سيستفاد استفادة كاملة .

فالطالب الذي يلتحق بالثانوي الزراعي لديه العديد من الأقسام مع وجود إمكانيات عظيمه يستطيع من خلاله إن يؤهل كاملا إلى سوق العمل ولكن ما نشاهده إن طالب التعليم الثانوي الفني (داخل ياخد شهادة ويمشى ) على حد تعبيرة وأخر يدخل التعليم الفني هروبا من قضاء فترة الخدمة العسكرية .

*ماذا عن المعايير الواجب توافرها في مديري المدارس؟

قبل أن يكون مديرا للمدرسة يكون قائدا ولا بد أن هذا القائد يجمع صفات متعددة من بينها رجل ديمقراطي ويستخدم اختصاصتة على حسب المواقف و يستخدم أدواته ويجب عليه أن لا يحتسب ذلك التكليف (مدير مدرسة) وظيفة حكومية فحسب ولكن يجب أن يتقى الله في عمله ويكون مرغوبا فيه  من قبل العاملين في المدرسة ويمتاز بحسن الخلق والامانه والمعاملة والدرجة  الوظيفية التي تحددها مديرية التربية والتعليم .

*هل هناك متابعة ومراقبة من قبل مديري المدارس على الطلاب الذين اعتادوا الهروب من المدارس؟

بالفعل هناك  لوائح وقوانين يتم تطبيقها من قبل مديري المدرسة على الطلاب يتم إرسال إنذار أول للطالب  يليه إنذار ثاني وإذا استكمل الطالب 31 يوما يتم فصله وتجد تلك الظاهرة موجودة في التعليم الثانوي فيتخيل للطالب الثانوي بان لن يستوعب الشرح من قبل معلمي المدرسة اعتقادا منه أن بعض المدرسين لم يبذلوا مجهودا في توصيل الشرح لهم  فيلجأ إلى الدروس الخصوصية فكان يجب علينا الحد من هذه الظاهرة فقمنا بالتشديد على المعلمين الذين يقومون بإعطاء الطلاب دروسا خصوصية  بتواجدهم داخل المدرسة حتى انتهاء اليوم الدراسي ونقوم بأخذ إقرارات منهم على ذلك عكس التعليم الفني فطالب التعليم الفني يقوم بالهروب من المدرسة لمساعدة والده في العمل أو يمتهن مهن أخرى ولكن تطبق عليه نفس الإجراءات ونفس اللوائح والقوانين.

*هل أنت راضى على الدخل المادي للمعلم؟

انا راضى على دخل المعلم فان كان هذا المبلغ الذي يتقاضاه (اتقى الله في عمله وتعب مع الطلاب داخل الفصل ربنا هيبا ركله فيه) على حد تعبيره

وأضاف خلال حواره قائلا  في ناس غيره مش لاقيه شغل حيث أن هناك العديد من الشباب حملة المؤهلات العليا لا يجدون فرص عمل وطالما المعلم وافق على الراتب الذي نص علية عقد العمل لذلك فان العقد شريعة المتعاقدين  فالمعلم ارتضى إن يشتغل ياخد راتبه فانا راضى تماما على رواتب المعلمين.

*كيف يمكن القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية؟

أحاول جاهدا على قضاء الدروس الخصوصية من خلال القوافل التعليمية ففي الآونة الأخيرة قمنا بأخذ رأى الطلاب  من هو المعلم الذي تود أن يشرح لكم على سبيل المثال (اللغة العربي) ونقوم بإخطار هذا المعلم بان في اليوم كذا وفى التوقيت كذا والمكان كذا سوف يتم تجميع عدد من الطلاب لإعطائهم شرحا كاملا حول المادة عن طريق جداول مخصصه ومعدة من قبل الاداره التعليمية ولكن  إذا حاولنا إن نوجه الاتهام من هو السبب الرئيسي في ظاهره الدروس الخصوصية فسوف نشير إلى ولى الأمر ومن خلال القوافل التعليمية سوف نقوم بالقضاء على الدروس الخصوصية.

*يوجد عجز في بعض مدرسي المواد الأساسية داخل مدارس ملوي وقراها 0حدثنى عن ذلك وهل كان لديكم اقتراحات لتصحيح هذا الوضع ؟

لايوجد لدى عجز في المدرسين ولكن يوجد سوء توزيع فعلى سبيل المثال قمت بالسفر من مدينة ملوي إلى مركز ديروط يوميا على مدار عاما كاملا حين كان يوجد عجز في المدرسين والقيادات التعليمية آنذاك  في ديروط بدون اى تشتت أو تزمر لذلك تقدمت بطلب إلى وكيل وزاره التربية والتعليم وتم اعتماده من قبل محافظ المنيا (بإزاحة المعلمين شمالا وجنوبا) ولكن للأسف لم يفلح الأمر بسبب الوساطة.

*حدثنا عن أخر الأوضاع والتطورات الخاصة بمعلمي عقد المحافظ؟

في بداية القرار كان يوجد العديد من التلاعب والتزوير في الأوراق المقدمة للاداره التعليمية اشكر الله أن في تلك الفترة لم أكون أنا المسئول عن إدارة ملوي التعليمية .

فانا توليت المسئولية في شهر أغسطس 2014  استقبلت إخطارا من مديرية التربية والتعليم بمنع دخول المعلمين المتعاقدين ب50 جنيها وتم تطبيقه إلا إن في الفترة الاخيره استقبلت 74 معلم حصلوا على إحكام قضائية ورجعت إفادتهم المالية وتم التأكد من تواجدهم على قاعدة البيانات الموجودة بإدارة ملوي التعليمية -  و ديوان عام المحافظة – والتنظيم والإدارة وقاموا بممارسة إعمالهم وتوزيعهم داخل إدارة ملوي التعليمية.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى