إستراتيجيات التداول لماذا هى مهمة؟

الاثنين : 18 - ديسمبر - 2017 | 8:17 مساء
إستراتيجيات التداول لماذا هى مهمة؟
كتب :: علي المعناوي

إن عملية التداول فى سوق الفوركس ليست سهلة كما يعتقد البعض فهى تبنى على أسس وخطوات رئيسية إلى جانب التمتع بالموهبة، فلكى تكون ناجحًا فى هذا السوق عليك بالتعلم والمعرفة كى لا تحكم على السوق بالأهواء أو التقديرات السريعة المبنية على معرفة سطحية.

من أهم الخطوات الأساسية فى عملية التداول هى بناء استراتيجية جيدة خاصة بك تتبعها وينبغى أن تمت تجربتها فى الماضى وحققت نجاحات كثيرة، من الجيد أن تختار استراتيجية مناسبة تلائم شخصيتك وتتناسب مع حجم استثماراتك كما يجب أن تُعد استراتيجية لإدارة المخاطر، من الضرورى أن تضع فى اعتبارك أن الاستراتيجية التى ستختارها يجب أن تكون مناسبة لشخصيتك وأهدافك من التداول.

هناك نقطة فى غاية الأهمية يجب أن نعيها إذا كنا نتحدث عن استراتيجيات التداول، إذا كانت الاستراتيجية ناجحة ولو بنسبة 51% فهى جيدة وليست بهذا السوء، لأن هناك الكثيرون الذين يمتلكوا استراتيجية ناجحة بنسبة تعدت 80% وبالرغم من ذلك فشلوا بسبب عدم الإدارة السليمة لرأس المال.

إذا كنت متداول وتمتلك حساب صغير فمن الأفضل استخدام استراتيجية التداول اليومى واستخدام رافعة مالية مناسبة فى حدود 1:50 أو 1:100 كحد أقصى.

لماذا تحتاج إلى استخدام استراتيجية تداول قوية؟

إن التداول المنتظم أمر حاسم للنجاح على المدى الطويل وهذا بسبب: التمسك بأسس استراتيجيات ايفوركس التداول التى تسمح لك أن تظل فى تركيز دائم وسط تدفق كبير من الأخبار والبيانات الاقتصادية التى من الممكن أن تعيق بشكل خطير عملية التحليل الخاص بك، علاوة على ذلك يتطلب هذا معرفة عميقة بخصائص تسعير كل فئة معينة من الأصول التى غالبًا ما تكون مقترنة بتحليل تقنى لتحديد نقاط الدخول والخروج وهذا ما يفقتر إليه الكثير من المبتدئين، لهذا يفضل استخدام استراتيجية محددة سلفًا مبنية على أساس حركة السعر تسمح للمتداول بتحقيق الربح بغض النظر على الأخبار الواردة باستمرار.

إذا كنت تسأل مجموعة من المتداولين عن أفضل إستراتيجية للتداول نجد أن كل شخص يشير إلى الاستراتيجية التى يعتبرها من وجهة نظره الأفضل، بل أيضًا سوف ينقسمون إلى مجموعات حول نوع التحليل الذى يستخدمونه فى تقييم السوق لهذا ينصح الخبراء باختيار الإستراتيجية التى تحدد أهدافك وتطلعاتك، فى الحقيقة لا توجد إستراتيجية ذهبية ببساطة لأن الأسواق المالية تتغير بسرعة وباستمرار حتى القواعد التى كانت سارية من قبل لم تعد تعمل، لهذا إذا كنت ترغب فى اللحاق بالأسواق عليك أن تتطور وتنمو تمامًا مثلها ولا تقف عند نقطة معينة.

إن أكثر الإستراتيجيات فاعلية وربحًا عادة ما تكون بسيطة جدًا بالإضافة إلى وجود تقنيات تداول متقدمة، لأن تكديس المزيد والمزيد من القواعد لا يضمن بأى حال من الأحوال موثوقية الإستراتيجية وقوتها، هناك أيضًا بعض الإستراتيجيات المعقدة جدًا والتى تتكون من مجموعة كبيرة من القواعد المتنوعة والمختلفة نظرًا لظروف السوق وسيكون من الصعب على المبتدئين تنفيذها.

تتطلب كل إستراتيجية تجربتها قبل توظيفها، لهذا يجب أن تجربها فى الحساب التجريبي الذي تقدمه شركات الوساطة، بالتأكيد هذه وسيلة رائعة لاختبار أى إستراتيجية مجانًا ودون خسائر.

إستراتيجيات التداول لا تدوم لفترة طويلة مهما كانت ناجحة ولا تظل فعالة للأبد، وهذا أمر طبيعى نظرًا لتطور وتيرة الأسواق المالية وبالتالى فإن أداء إستراتيجية التداول لابد أن يتراجع عند نقطة معينة الأمر الذى يتطلب رصدها بعناية، ولهذا بمجرد أن تبدأ الإستراتيجية فى الأداء الضعيف يمكنك ضبطها أو التخلى عنها تمامًا.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى