الثلاثاء : 12-ديسمبر-2017 || 5:10 مساء




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

استعباط عيد ميلاد
طفل فلسطيني يفلت من جنود الاحتلال
هدف عالمي لمحمد صلاح في شباك ايفرتون

ما رأيك في موقعنا





بالصور والتفاصيل.. ننشر رسائل مؤتمر «التعلم لتحقيق وعد التعليم» للحكومة

الاثنين : 20 / نوفمبر / 2017 التوقيت 6:37 مساء

بالصور والتفاصيل.. ننشر رسائل مؤتمر «التعلم لتحقيق وعد التعليم» للحكومة

الدكتور حسام بدراوي والدكتورة مني البرادعي والدكتورة شيرين الشواربي خلال المؤتمر

كتب :: وليد أبو عقيل

رسائل مؤتمر «التعلم لتحقيق وعد التعليم».. البرادعي تحذر من تقصير المدارس.. وبداروي: أميتنا 30%.. وسافيدرا: إدارة القطاع سيئة

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الإثنين، حلقة نقاشية ضمن حلقات منتدى السياسات للعام الجامعي 2017/2018، تحت عنوان "التعلم لتحقيق وعد التعليم" بقاعة ساويرس بالكلية،

وبحضور وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة شيرين الشواربي، وكبير مديري إدارة التعليم بالبنك الدولي، الدكتور جيم سافيدرا، والأستاذ بالكلية، الدكتورة منى البرادعي أستاذ بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، والدكتور حسام بدراوي المفكر السياسى.

وخلال الحلقة النقاشية، قالت الدكتورة منى البرادعي، إن التعليم له دور في الحد من الفقر، وأن التعليم مهم وهو حق أساسي من حقوق الإنسان، موضحة أن التعليم يرفع قدرات رأس المال البشري، ويحسن الصحة، وهو مصدر التطور الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع. وأشارت البرادعي، أن أزمة التعليم تتمثل في ثلاثة أبعاد وهي: تدني مخرجات التعليم، وتقصير المدارس تجاه الطلاب، وتقصير النظم التعليمية تجاه المدارس.

من جهته، قال الدكتور حسام بدراوى، إن دورة الحضارة تتغير من مليارات الأعوام للعشرات، مشيرًا إلى أن مصر تعانى من 30 % أمية، و25 % فقر، فالمسئولية هنا تجمع بين الدولة والمجتمع.

وأضاف بدراوى: "أنا متفائل للغاية لأننا فجأة واقفين على نفس المسرح، كل التعليم والتعلم يتغير فى العالم كله، التعليم أصبح متاح للجميع من خلال وسائل الإلكترونية العديدة"، متسائلًا: "ما هو التعليم الذى يخدم التعليم فى المستقبل؟". وأشار إلى أن الأطفال الحاليين لديهم قدرة على استخدام التكنولوجيا عما كان سابقيهم فى نفس الأعمار من الأجيال السابقة، مؤكدًا على أن المدرسة لم تصبح مكانًا لتعلم والمدرس لم يصبح شخصًا يشرح، موضحًا أن المدرسة دورها القادم هو بناء الشخصية، فالإنسان لديه المعرفة الآن من خلال وسائل التعلم الكثيرة، ولكن بناء الشخصية نحتاجه الآن. وتابع: "أتحدى أنه خلال 5سنوات قادمة لن نجد الوظائف الحالية فى المستقبل، هناك وظائف ستختفى، ووظائف آخر تظهر وأخرى تندمج، يجب أن تخرج المدرسة مخرجات لديها المرونة للتعامل والتغيير للتؤام مع التغيرات الحادثة فى العالم البشرى بشكل عام".

وتسائل بدراوى: "هل لدينا المعارف والمهارات فى المدرسة؟"، قائلًا: "العلماء القدامى علموا أنفسهم بأنفسهم، والمدارس عندما وجدت كانت تعمل على عمل نسخ بين الأجيال من الفكر، فهى تخرج نمط من جيل سابق، هناك 16 عامًا من أعمار الجيل الحالى وضع تعليميهم من خلال الجيل السابق"، موضحًا أن مصر ليس متضطرة أن تعيد مائة عام من التعليم للتماشى مع أمريكا على سبيل المثال، مؤكدًا على أن الجميع فى الوقت الحالى يقف على مسرح واحد للتغيير.

وشدد بدراوي، على أن هناك بعض النقاط فى تحدى تطوير التعليم أبرزها الإدارة السياسية، والتمويل والترشيد التمويل، كما أن مرض المجتمع هو اقتناعه بأن الدولة ليس لديها قدرة على تعامل مع ملف التعليم، بنعاجل العرض وليس المرض ذاته، مشيرًا إلى أن لدينا إهدار للأموال بشكل عام، ويجب أن المجتمع المدنى أن يشارك فى عملية التطوير.

من جانبه، قال الدكتور جيم سافيدرا، إن ادارة التعليم في مصر سيئة جدا، مشيرا إلى أن مصر يوجد بها 40 ألف مدرسة تحتوي على 20 مليون طالب، ويصعب إدارة هذه الإعداد الكبيرة، مضيفا أن وزارة التعليم لا بد أن تتخلص من البيروقراطية. وأكد سافيدرا، أن هناك إصلاحات مطلوبة بالتعليم وهي إصلاح المدرس والمدير والنظم والإدارة وإصلاح مرتبات وأجور المدرسين والإجراءات الحكومية المؤهلة، موضحا أنه لا يوجد قواعد لترقية بالمدارس، لا توجد تدريبات خاصة للمديرين بشكل جيد، مضيفا أن النرويج وكوريا الجنوبية رفعت النظرة إلى المعلمين وخصصت اختبارات خاصة لقبولهم، بالإضافة إلى أن المملكة المتحدة تحدد المديرين بدقة. وأضاف سافيدرا، أن مصر بها مبادرات لتحسين التعليم، وأنه لا بد من أساليب لقياس مستوى التعليم بين الطلاب، مصر دولة لديها الكثير لتفاجئ العالم في مجال التعليم، مشيرا إلى أن التعليم في مصر في الماضي كان مرتفعا، لا بد أن نتأكد حاليا أن كل الأطفال في مصر لديهم كل التعليم الذي يحتاجونه.

صور متعلقة
الزميل وليد عقيل والدكتور ياسر علي خلال المؤتمر

الزميل وليد عقيل والدكتور ياسر علي خلال المؤتمر


وليد ابوعقيل مع الدكتور احمد جلال وزير المالية الاسبق

وليد ابوعقيل مع الدكتور احمد جلال وزير المالية الاسبق


جانب من المؤتمر

جانب من المؤتمر


 الدكتور جيم سافيدرا كبير مدراء التعليم بالبنك الدولي

الدكتور جيم سافيدرا كبير مدراء التعليم بالبنك الدولي


الدكتور حسام بدراوي الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة

الدكتور حسام بدراوي الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة


الكلمات الدالة : بالتفاصيل ننشر رسائل مؤتمر «التعلم لتحقيق وعد التعليم» للحكومة

اخبار متعلقة


بالتفاصيل: جهود التى قامت بها لجنة تكافؤ الفرص بوزارة التعليم العالى من أجل تمكين المرأة

في ضوء إعلان السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية…

بالتفاصيل: اجتماع المجلس الأعلي للجامعات المصرية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهرى صباح اليوم الخميس…

بالتفاصيل.. حقيقة تولي أسامة الشيخ رئاسة "العاصمة2"

أيام قليلة وتنطلق قناة العاصمة 2 أحدث القنوات الفضائية…

بالتفاصيل... لقاء رئيس جامعة دمياط بأعضاء هيئة تدريس وموظفى كلية التجارة

التقى اليوم الدكتور رمضان الطنطاوي رئيس جامعة دمياط بأعضاء…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق