مكافأة مدارس في إمارة رأس الخيمة لمشاركتها في مبادرة "التقييم الأخضر"

الخميس : 5 - أكتوبر - 2017 | 4:02 مساء
مكافأة مدارس في إمارة رأس الخيمة لمشاركتها في مبادرة
كتب :: محرر اخبار التعليم

 أعلنت مؤسسة إدارة المخلفات في إمارة رأس الخيمة اليوم عن بدء العمل بنظام تقييم المدارس في جميع أنحاء رأس الخيمة وتصنيفها لقياس التزامها بالممارسات البيئية المستدامة للعام الدراسي 2017/2018. 

ويعتبر نظام "التقييم الأخضر" الجديد للمدارس نظام مشترك يتم أطلقته مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة التابعة لدائرة الخدمات العامة بالتعاون مع منطقة رأس الخيمة التعليمية. 

  

ويهدف البرنامج إلى تعليم وتوعية الطلبة والمعلمين في جميع أنحاء الإمارة بأهمية الممارسات البيئية المستدامة وتطوير مبادرات أكثر إيجابية واستباقية للقضايا البيئية، من خلال تقييم وتصنيف المدارس المشاركة بناءً على مجموعة من المعايير المحددة. 

ويأتي برنامج المدارس بدعم من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة رأس الخيمة، ويوضح العلاقة الهامة بين التعليم والاستدامة، وهما ركنين أساسيين لرؤية صاحب السمو لإمارة رأس الخيمة.

وقالت جانيت هارتزنبيرج، منسقة التوعية في مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة: "يوفر نظام التقييم الأخضر الجديد للمدارس مقياساً يمكن من خلاله تسجيل جهودهم وتشجيع الشباب على المشاركة في حماية البيئة في رأس الخيمة، وجعل مدارسنا أكثر نظافة وأكثر اخضرارا. كما سنقوم بتقييم وتصنيف المدارس للتأكد مما إذا كانت تشارك في المشاريع والمبادرات الصديقة للبيئة، والعمل على فهم كيفية عملها حاليا". 

وأضافت هارتزنبيرج: "نريد أن يكون الطلاب والمعلمين أكثر وعياً بالقرارات التي يتخذونها في حياتهم اليومية وأثرها على محيطهم، سواء كان ذلك في إعادة التدوير أو تقليل كمية الورق الذي يستخدمونه أو التطوع في جهود المجتمع. كل هذه الإجراءات يمكن أن تحدث فرقاً، وسوف يتم مكافئة المدارس المشاركة ". 

يستند تقييم المدارس المشاركة على معايير عدة ومنها تسجيلها لدى برنامج إدارة النفايات في مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة ومستوى مشاركتها. كما يمكن تحسين التقييم الأخضر للمدرسة من خلال تقديم "السفراء الأخضر"، والمشاركة في الأنشطة البيئية مثل المعارض وحملات التنظيف. وسيتم مكافأة جميع الأشخاص الذين يشاركون في التدريب والعمل التطوعي. 

يعتمد نظام التقييم وتصنيف المدارس على خمسة رموز خاصة بإعادة التدوير من الأعلى الى الأدنى، وسيتم على أساسها تقييم المدارس ومكافأتها سنويا لإنجازاتها. 

وقالت سمية الحارب، مديرة منطقة رأس الخيمة للتعليم: "سنقوم بزيارة المدارس والجامعات في بداية العام الدراسي، لتعريف الطلاب والمعلمين على نظام التقييم وتبادل الأفكار لتحسين مساهماتهم البيئية في جميع أنحاء الإمارة. كما سنعمل على تشجيع جميع المدارس على المشاركة في العام الدراسي 2017-2018 ". 

ومن خلال هذا النظام للتقييم والدرجات للمدارس، تعمل مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة بنشاط على تشجيع الطلاب من جميع الأعمار لتطوير ممارسات إدارة النفايات المستدامة والصديقة للبيئة، وتأمل في خلق جيل من الشباب يعتقدون حقاً أن بيئتنا بحاجة إلى الحماية وأنها مسؤولية كل مواطن ومقيم. 


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى