السيسي يقترب من الفوز بجائزة نوبل للسلام

الأربعاء : 4 - أكتوبر - 2017 | 7:43 مساء
السيسي يقترب من الفوز بجائزة نوبل للسلام
كتب :: سيد داود المطعني

بعد نجاح المخابرات العامة المصرية في عقد الصلح التاريخي بين حركتي فتح و حماس في إقليم غزة, و الذي انتهي بتسليم القيادي الفتحاوي رامي الحمد لله مهام عمله رئيسا لحكومة الوفاق في غزة, بعد سنوات من التناحر بين الحركتين الأهم في فلسطين, و التي فشلت كل المساعي الدولية لعقد الصلح بينهما, مما يعتبر إنجازا ينسب للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي نجح في الوصول بالصراع الداخلي الفلسطيني إلي نقطة التراضي, و قد تم تعليق صوره في غزة اعترافا بجهوده في إتمام الصلح, بدا واضحا و جليا اقتراب الرئيس عبدالفتاح السيسي من استحقاق الفوز بجائزة نوبل للسلام.

فالمتابع لتحركات السيسي علي الصعيد الدولي, يري بعين نافذة دعواته المتكررة للسلام العالمي, بل يسعي إليه سعيا حثيثا ليتم تطبيقه علي الأرض, و قد أثمرت بالفعل عن نجاح التصالح الفلسطيني الفلسطيني في غزة.

ليكون بذلك هو الشخصية الأقرب للفوز بجائزة نوبل للسلام في نسخته ال 117 للعام القادم 2018, نظرا لنشاطاته الملحوظة علي الصعيد الدولي في الآونة الأخيرة.

جدير بالذكر أن النسخة الحالية لجائزة نوبل للسلام و التي سيتم الإعلان عنها بعد أيام قليلة قد تم ترشيح ما يقرب من 317 شخصية عالمية لها, علي رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و ذلك طبقا لما أعلنته إدارة الجائزة منذ شهور.

و قد فاز بها في النسخة السابقة لعام 2016 الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس "لجهوده الحازمة لايقاف حرب كادت أن تقضي علي شعب بأكمله، الحرب التي أودت بحياة 220.000 على الأقل من الكولومبيين وكان عددالنازحين منها بالقرب من ستة ملايين شخص.

و من أشهر الفائزين بها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات, و كذلك الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية, و رئيسة وزراء ميانمار  “أونغ سان سو كي", و الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما, و جمعية الصليب الأحمر ووزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كسنجر, وغيرهم من الشخصيات و المنظمات الدولية الساعية للسلام الدولي.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق



مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى