الجمعة : 24-نوفمبر-2017 || 3:39 مساء




بالفيديو :: الحوار ام العقاب مع مواجهة تمرد الابناء مع الدكتورة اسماء سيد
فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام
امتحانات السودان من 2009 وحتي 2013 * أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





معلمون تحت خط الفقر

الخميس : 18 / مايو / 2017 التوقيت 8:39 مساء

معلمون تحت خط الفقر

سيد داود المطعني

كتب :: سيد داود المطعني

لا شك أن النهوض بالمنظومة التعليمية في مصر لن يتأتي إلا بالنهوض بالمستوي المعيشي والمهني للمعلم في المقام الأول.

ويما أن مصر تتمتع بكوادر متميزة تشكل النسبة الأكبر في معلميها , حيث يعتبر المعلم المصري هو الأفضل في الوطن العربي علي الإطلاق , إذ تعتمد عليه وزارات التعليم العربية في تأسيس جيل من أبنائها قادر علي العطاء .

ورغم تلك الإمكانات التي يتمتع بها المعلم المصري والتي تلاقي تكريما وتقديرا في دول الخليج العربي يليق بمكانة المعلم المصري , إلا أننا لا زلنا نراه في المجتمع المصري لا يتبوأ تلك المكانة التي تتناسب وعطاؤه في مجال التربية والتعليم .

ولعل ما بهمنا الآن هو الراتب الشهري الذي يتقاضاه المعلم المصري بالمقارنة لما يتقاضاه نظراؤه في الدول العربية الأخرى أو يتقاضاه المعلم المصري نفسه في دول الخليج , وبالمقارنة أيضا بما يتقاضاه عاملين في أجهزة الدولة الأخرى علي نفس الدرجة الوظيفية

مما يدهشني حقيقة أنني أري القطاع الأكبر من المعلمين والذين تجاوزوا الخمس  سنوات من التعيين في وزارة التربية والتعليم ولا يتقاضي سوي 1350 جنيه مصريا شاملة الحوافز والبدلات , وأن الكادر الخاص بالمعلمين أصحاب التخصص والذي تم تطبيقه عليهم منذ فترة , هو 50 بالمائة فقط من أساسي المرتب الذي يصل في أغلب حالات المعلمين إلي 270 جنيه أي بما يساوي 135 جنيه مصريا فقط لا غير , مما يعتبر إقلالا من شأن المعلم ووضعه الاجتماعي .

وبالوقوف علي آخر إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في عام 2013 والتي حددت خط الفقر لدخل الفرد المصري ب  3266 جنيه شهريا في تلك المرحلة التي كان الدولار الأمريكي فيها لا يتعدي السبعة جنيهات ,, أي بما يساوي 46 دولار آنذاك تقريبا .

وقياسا علي سعر الدولار الذي وصل إلي ثمانية عشر جنيهات حاليا فأن متوسط دخل الفرد عند خط الفقر حاليا هو 840  جنيه شهريا.

فاذا وجدنا أسرة معلم  تتكون في أقل الأحوال من أربعة أفراد تحتاج الي مبلغ 1720 جنيها شهريا لتكون قادرة علي المعيشة دون مستوي الفقر .

وبالمقارنة مع القطاع الأغلب من المعلمين الذي يتقاضي 1350 جنيها مصريا فهو لا محالة يندرج تحت قائمة المعذبين تحت خط الفقر .

ومن خلال متابعتي لآخر إعلان لاحدي المدارس السعودية تطلب معلمين مصريين في كافة التخصصات نظير راتب شهري 4200 ريال سعودي أي بما يتعدي إل 11ألف جنيها مصريا  ليظهر لنا الفارق جليا بين المستوي المعيشي للمعلم داخل مصر وخارجها.

أي شعارات زائفة تلك التي ترددها الحكومات المتعاقبة لتطوير منظومة التعليم وهي غير قادرة علي النهوض بالمستوي المعيشي للمعلم , والذي تتعمد دوما تجاهله في إعداد الخطة والموازنة السنوية , وفي ظل الزيادات المتتالية التي تشهدها بعض الأجهزة الحكومية الأخرى والتي لا تعتبر أكثر أهمية في الأدوار التي تقدمها لخدمة الوطن , عن الدور المهم الذي يؤديه المعلم المصري .

فأذا كنا نوفر مكانة اجتماعية ومستوي معيشي راقي للقاضي تحفيزا له علي الحيدة والنزاهة وحفاظا علي جهاز العدالة , فان المعلم هو صاحب الأولوية في هذا الباب تحفيزا له علي اعداد جيل واعي قادر علي النهوض بمنظومة التنمية الشاملة, ويقاس الأمر كذلك علي جهاز الشرطة المنوط به تحقيق الأمن والأمان وكذلك رجال القوات المسلحة الذين يتمتعون باهتمامات بالغة من الدولة بتوفير دخل شهر يرفع من مستواهم المعيشي بشكل منتظم بعلاوات تفوق ما يتمتع به الآخرين وعلي رأسهم المعلمين .

ولعل غياب العدالة الاجتماعية وسوء التوزيع الذي نشهده في جهاز العاملين المدنين بالدولة يصنع فوارق اجتماعية هائلة بين فئة المعلمين وفئات أخري تعمل في قطاعات حكومية منتجة , كوزارة البترول والكهرباء والنقل والاستثمار والمالية ووزارة الطيران المدني وغيرهم ,, والتي يتقاضي موظفوها مرتبات ضخمة تساوي أضعاف ما يتقاضاه مديري الإدارات التعليمية بل وحثي وكلاء وزارات التعليم , وان كان إنتاج المعلم ليس اقتصاديا , وإنما إنتاجا بشريا قادر علي تغطية كل تلك الانتاجات بفكره الذي بتشبعه من معلميه الذين يقاسوا التعامل مع قطاع كبير من الطلاب محدودي الفهم ليصنعوا منهم قوة بشرية قادرة علي الانتاج في شتي مجالات الحياة .

وأخيرا أقولها واضحة  أننا لن ننهض بالتعليم الا اذا أرتقينا بالمعلم قبل كل شئ .

الكلمات الدالة : معلمون الفقر

اخبار متعلقة


أبناء المعلمون يبدعون في حفل تكريمهم بنقابة الوايلي

كرمت النقابة الفرعية للمعلمين بالوايلي تحت رعاية فريدة…

تاخر رواتب معلمي امبابة و المعلمون يصرخون

طالب أكثر من مائة معلم ومعلمة من العاملين بمدرسة السيدة…

المعلمون يحررون أنفسهم من وصاية الحراسة القضائية

قررت الجمعية العمومية غير العادية لنقابة المهن التعليمية…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق