الاثنين : 20-نوفمبر-2017 || 12:31 مساء




بالفيديو :: الحوار ام العقاب مع مواجهة تمرد الابناء مع الدكتورة اسماء سيد
فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام
امتحانات السودان من 2009 وحتي 2013 * أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





اليرموك تَشرع بتعديل خططها الدراسية للدراسات العليا

الاثنين : 6 / فبراير / 2017 التوقيت 6:13 مساء

اليرموك تَشرع بتعديل خططها الدراسية للدراسات العليا

جامعة اليرموك

كتب :: محرر اخبار التعليم

صحيفة الرأي ـ الأردن

شَرعت جامعة اليرموك بعملية تعديل الخطط الدراسية لبرامج الماجستير والدكتوراه عبر إطلاقها دليل الدراسات العليا والذي تنفرد به الجامعة على نظيراتها محلياً وإقليميا ، وفق نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد .

وأكد السعد ان هذا الإجراء يأتي ضمن احد أهم محاور الخطة الإستراتيجية للجامعة للأعوام ( 2016 – 2020 ) والتي تتضمن الارتقاء بمستوى برامج الدراسات العليا وضمان جودة مخرجاتها من خلال تطوير الخطط الدراسية ضمن معايير الجودة العالمية. 

ولفت إلى ظهور بعض الإشكالات في مخرجات برامج الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه تتمثل في خططها الدراسية، وطرق التدريس المتبعة فيها، وطرق التقييم التي تعتمد في معظمها على استرجاع المعلومات المحفوظة لدى الطالب، الأمر الذي حتَّم إحداث إصلاح حقيقي في الخطط الدراسية المبني على مخرجات التعلم بحيث تعكس الفرق بين المستويات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

وأشار إلى ان جامعة اليرموك تكاد تكون الوحيدة بين الجامعات المحلية والإقليمية التي تصدر هذا الدليل، حيث بني على ما أنجز في أطر الكفايات الوطنية الأوروبية المستندة على عملية بولونيا (Bologna Process)، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة نظام التعليم العالي في الأردن، لافتا إلى أن اليرموك وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية استطاعت الحصول على دعم من الاتحاد الأوروبي لمشروع الإطار الوطني للمؤهلات الأمر الذي سيسهم في رسم السياسة العامة لنظام التعليم العالي في الأردن.

وبين أن هذا الدليل يتضمن خطوات تفصيلية لاستحداث وتعديل الخطط الدراسية لبرامج الدراسات العليا بالجامعة، ويتميز بتطوير أداة تساعد في تحديد مخرجات التعلم وصياغة وصف المساقات بما يضمن تحديد الكفايات المتوقعة من برامج الماجستير والدكتوراه في مقابل تلك التي تتعلق ببرامج البكالوريوس، لاسيما وأن برامج الدراسات العليا تختلف اختلافات جوهرية عن برامج البكالوريوس من حيث مستوى التوقعات للكفايات التي يجب تزويد الخريج بها.

وأكد السعد أهمية إحداث تغيير جذري في طرق التقييم المتبعة لاسيما في تقييم رسائل الماجستير والدكتوراه اللتان يجب أن تتصفان بالأصالة والمنهجية، بحيث تكون الرسالة المقدمة للجنة المناقشة جاهزة علمياً ولغوياً ومنهجياً للتقييم خالية من الأخطاء في المراجع والنتائج ليكون الطالب بذلك قادرا على الدفاع عن محتوى رسالته ضمن الإطارين النظري والعملي.

وركز السعد على أهمية الدور المناط بعضو هيئة التدريس الذي يعتبر أداة التغيير الحقيقية بالميدان التعليمي، فعليه أن يعزز التعليم القائم على نواتج مخرجات التعلم القابلة للقياس على أن تكون هذه المخرجات محددة ومتسقة مع الإطار الوطني للمؤهلات، وتطوير الكفايات خلال تدريس الدرجات العلمية المختلفة بحيث تكون مخرجات درجة البكالوريوس هي مدخلات الماجستير، ومخرجات الماجستير هي مدخلات مرحلة الدكتوراه، إضافة إلى دوره في تعزيز المهارات الذهنية والعملية، وتحمل المسؤولية لدى الطالب، وصقل شخصيته وفكره.

يشار ان جامعة اليرموك عملت خلال العام الماضي على تعديل نحو 62 خطة دراسية لمرحلة البكالوريوس بحيث تتوائم مع المتطلبات الحديثة في التعليم العالي .

الكلمات الدالة : جامعة اليرموك تَشرع بتعديل خططها الدراسية للدراسات العليا

اخبار متعلقة


جامعة المنيا تعلن عن فتح باب الترشح لجوائزها لعام 2017/2018

أعلن الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا…

جامعة المنيا تفوز بالمركز الرابع فى منافسات الدورة العربية لخماسيات كرة القدم

حصل فريق جامعة المنيا لخماسى كرة القدم الذى شارك تحت رعاية…

رئيس جامعة سوهاج يستقبل سفير مسلمي بورما بمكتبه في القاهرة

استقبل الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج بمكتبه بالقاهرة…

وزير التعــليم العالى والبحـث العلمى يشهد حفل خريجى جامعة النهضة دفعة 2017

شهد د.خالد عبد الغفار وزير التعــليم العالى والبحـث العلمى…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق