الجمعة : 22-سبتمبر-2017 || 7:42 مساء




بالفيديو :: الحوار ام العقاب مع مواجهة تمرد الابناء مع الدكتورة اسماء سيد
فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام
امتحانات السودان من 2009 وحتي 2013 * أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





إمتحانات الثانوية العامة علي طاولة القمار

الخميس : 29 / ديسمبر / 2016 التوقيت 2:50 مساء

إمتحانات الثانوية العامة علي طاولة القمار

صورة أرشيفية

كتب :: سيد داود المطعني

تعد الثانوية العامة هي المرحلة الأهم والأخطر في تحديد المسار التعليمي الذي يسلكه الطالب المصري في حياته العلمية والدراسية المقبلة , بل تغير مسار التخصص للكثيرين منهم , لا سيما طلاب الشعبة العلمية الذين لا يحالفهم التوفيق في مجموع الثانوية العامة , فيقرروا إستكمال مسيرتهم الدراسية  بالتعليم الجامعي في أي من التخصصات الأدبية بالكليات النظرية التي تستقبل العدد الأكبر من الطلاب المصريين في تلك المرحلة من مراحل التعليم .

ولعل المهتمون بالشأن التعليمي يرون عن قرب أن إمتحانات الثانوية العامة بالنسبة لقطاع كبير من الطلاب المودعين لتلك المرحلة  ما هي إلا طاولة من طاولات الحظ كطاولة القمار .

قد يتحفظ البعض علي تشبيهي لتلك المرحلة باللعب علي طاولة القمار , وأنا لا أقصد من التشبيه سوي ما يتعلق بضربات الحظ التي لا تعتمد علي التفوق أو المهارة .

فكم أسقطت تلك المرحلة من شباب كانوا يتمتعون بالذكاء الخارق والمهارة في التحصيل والإحتفاظ بالمعلومات الدراسية لأطول فترة ممكنة , فتعرضوا لضربات مفاجأة في المجموع النهائي لدرجات الثانوية العامة , وأدهشت  كل المراقبين لهم من معلميهم وزملائهم الذين يرون أنهم يستحقوا أكثر من ذلك بكثير , وهم أنفسهم يثقون تمام الثقة أنهم أقوي وأفضل من تلك النتيجة التي وصلوا إليها .

فقد إستقبلت كليات الطب أشخاصا هم أقل بكثير من زملاء لهم لم يحالفهم التوفيق في إمتحانات الثانوية العامة تعرضوا لتلك السقطة من سقطات الحظ .

لذلك يعتبر العديد من المهتمين بالشأن التعليمي أن الثانوية العامة ليست مقياسا علي مدي ذكاء الطلاب , أو قوة تحصيلهم الدراسي , ولكن الأمر يتوقف علي التوفيق أو عدم التوفيق في تلك الساعات التي يفرغ فيها كل منهم حصيلة العام كله في لجنة إمتحانات مغلقة .

لذلك يعتبر الكثيرين أن الثانوية العامة ما هي إلا طاولة قمار يجلس عليها الجميع يتوقف معظمها علي الحظ في غالبية اللحظات , ولا يمر منها إلي الكليات التي يرغبها سوي أولئك المحترفون إحترافا كاملا في تلك اللعبة المسماة بلعبة الإمتحانات .

لا بد أن نعلم جيدا أن كل من دخلوا صيدلة وعلوم وطب بيطري , لا يقلوا شيئا عن من وزعهم التنسيق علي كلية الطب , ولكن هؤلاء لم يحالفهم التوفيق , فتم توزيعهم إلي أماكن لم تكن هي حلمهم الاول ورغبتهم الأساسية .

الكلمات الدالة : إمتحانات الثانوية العامة طاولة القمار

اخبار متعلقة


استعدادات مكثفة بمحافظة الدقهلية لإستقبال عيد الأضحى وإمتحانات الدور الثانى

أعلنت محافظة الدقهلية ،خطة مديرية التربية والتعليم والمديريات…

صرف مكافأة الإمتحانات لمعلمي القاهرة الخميس المقبل

أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب…

طالب ثانوية عامة يطلق النار علي نفسه لرسوبه في الإمتحانات بسوهاج

كشفت ضباط مباحث مركز شرطة البلينا، برئاسة العميد أحمد الراوى…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق