الاثنين : 23-يناير-2017 || 9:58 مساء




الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل
الحلقة الثانية لمناقشة منظومة التعليم في مصر مع رئيس تحرير أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





دراسة: ميكروبات الأمعاء تساعد على اكتساب الوزن بعد خسارته

الجمعة : 25 / نوفمبر / 2016 التوقيت 7:05 مساء

دراسة: ميكروبات الأمعاء تساعد على اكتساب الوزن بعد خسارته

صورة ارشيفيه

كتب :: محرر اخبار التعليم

قال عالمان يدرسان تأرجح الوزن لدى الفئران إن ميل الأفراد إلى اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى بسرعة بعد نجاحهم في فقده ربما يرجع إلى مجموع الميكروبات الموجودة في أمعائهم والتي تصل إلى تريليونات وتعرف باسم ميكروبيوم.

ووجد الباحثان أن التغيرات في الميكروبات الموجودة في الأمعاء التي تحدث عندما يفقد فأر يعاني من السمنة الوزن يمكن أن تستمر لعدة أشهر وهو ما يسهم في تسريع عملية استعادة الوزن لاحقا إذا ما توقف النظام الغذائي الذي اتبعوه.

وقال الباحثان إنه إذا ما حدث نفس الشيء لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة -كما يعتقد الباحثون- فيمكن أن يساعد هذا في تفسير سبب فشل كثيرين في الحفاظ على الوزن الذي فقدوه واكتسابهم ربما لعدد أكبر من الكيلوجرامات التي خسروها.

وفي اتصال هاتفي قال الباحثان إيران سيجال وإيران إليناف من معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل إنه رغم حدوث تقدم في دراسة السمنة وأسبابها فان استعادة الوزن مرة أخرى مسألة غير مفهومة.

وقال سيجال "يتبع الناس نظاما غذائيا مرات ومرات...إنها مشكلة شائعة للغاية. ما يصل إلى 50 في المئة من البدناء يعانون من عودة الوزن."

وفي محاولة لمعرفة السبب أجرى سيجال وإليناف اختبارات على الفئران وأعطوها وجبات غنية بالدهون تخللتها فترات من النظام الغذائي العادي قليل الدهون.

ووجدا تغيرا في الميكروبات الموجودة في الأمعاء لدى الفئران التي فقدت الوزن واستمرت هذه التغيرات لعدة أشهر وأسهمت في استعادة الوزن الزائد بسرعة إذا ما تناولت الفئران وجبات غذائية عالية الدهون مرة ثانية.

ولدراسة ما إذا كان ذلك يرجع للميكروبيوم نقل الباحثان الميكروبيوم الذي تعرض للتغير إلى فئران لم تعاني من تأرجح الوزن من قبل ووجدا أيضا أنها استعادت الوزن الزائد بسرعة عند إطعامها وجبات عالية الدهون.

وقال سيجال "الميكروبيوم في حد ذاته لا يكفي لإحداث هذا التأثير(اكتساب الوزن بسرعة) ولكن الأمر يرجع إلى النظام الغذائي مع الميكروبيوم."

الكلمات الدالة : دراسة ميكروبات الأمعاء تساعد اكتساب الوزن خسارته

اخبار متعلقة


وكيل تعليم السويس يؤكد إستمرارية الدراسة حتي 5 يناير

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالسويس، استمرار الدراسة…

التعليم تُقيم دراسة لقياس وتقييم أثر تدريب المُعلم المُساعد

في إطار توجيهات الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية…

دراسة: ممارسة الرياضة 4 مرات اسبوعيا يقلل خطر الإصابة بألزهايمر

كشفت دراسة حديثة أهمية ممارسة الرياضة 4 مرات فى الأسبوع،…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق