الاثنين : 27-مارس-2017 || 5:38 صباحا




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

شاااااهد | أقوي حلقات كورة بلدنا مع عبدالناصرزيدان .. ومحمد شيحة .. وفضائح بالجملة عن أسباب ضياع حلم الشراقوه في الدوري الممتاز .... جاااااااامدة جدا ..... لا تفوتك !!
الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل

ما رأيك في موقعنا





رئيس شركة مياة الشرب بسوهاج : شركة مياة الشرب هيئة خدمية تهدف الى تقديم خدمة جيدة و كوب ماء نقى للمواطن

الأحد : 13 / نوفمبر / 2016 التوقيت 3:50 صباحا

رئيس شركة مياة الشرب بسوهاج :  شركة مياة الشرب هيئة خدمية تهدف الى تقديم خدمة جيدة و كوب ماء نقى للمواطن

الزميل اشرف ابوعقيل يحاور اللواء أ.ح محمد بدرى

كتب :: اشرف ابوعقيل

  • ·       شركة مياة الشرب والصرف الصحى مؤسسة خدمية . 
  • ·       الشركة ليس من شأنها تشيد وانشاء الشبكات بل تشغيل وصيانة هذه الشبكات.
  • ·       مياة الشرب من أنقى المياة ونخضع لمراقبة وزارة الصحة .
  • ·       سحب التمويل ادى الى توقف العمل ببعض شبكات الصرف الصحى .
  • ·       هناك جهود مضنية من الهيئة والمحافظة لاستكمال مشروع الصرف الصحى بسوهاج.
  • ·       تعاملنا بكل مصداقية وشفافية مع ازمة السيول بسوهاج .
  • ·       نهر النيل ثروة قومية فلابد من الحفاظ عليها .

أصدرت الجمعية العمومية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، برئاسة المهندس ممدوح رسلان،  تعيين اللواء اركان حرب  المهندس محمد بدرى محمددين، رئيساً لمجس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج وذلك فى اكتوبر 2016 م .

و المهندس  محمد بدرى حصل على  بكالوريوس الهندسة والعلوم عسكريه من الكلية الفنية العسكرية، وشغل عدداً من المناصب القيادية بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى منها رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا سابقاً، ورئيس مجلس ادارة شركة مياة الشرب والصرف الصحى باسيوط والوادى الجديد و ورئيس مجلس ادارة شركة مياة الشرب والصرف الصحى باسوان .

وفى حوار جرئ قامت جريدة ( أخبار التعليم ) بمحاورة اللواء مهندس محمد بدرى ومناقشة اهم القضايا التى تمس الخدمات التى تقدمها الشركة لمدن وقرى ونجوع سوهاج من مياة شرب نقية وخدمات الصرف الصحى حيث بدء الحوار بمعرفة

**اهم الخدمات المنوط للشركة تقديمها للمواطن السوهاجى .......

وجاء الرد ان الشركة تعتبر من الشركات والمؤسسات والهيئات الخدمية التى تقوم بتقديم الخدمات للمواطنين وتخضع للرقابة الحكومية وتعمل تحت معايير صحية محددة ومعلومة بنسب واضحة ةمجلس الادارة هو المسئول على تنفيذ هذه الخدمات .

والشركة تقوم بتنقية المياه سواء التى يتم سحبها من الآبار الجوفية أو من مياة نهر النيل ( سطحية) والمياه الارتوازية كما تقوم بخدمة التخلص الآمن للصرف الصحى عبر محطات وشبكات الصرف الصحى وترك الاسلوب التقليدى للتخلص من الصرف الصحى عن طريق الكسح التقليدى .

** ما هى آلية التخلص الآمن من مياة الصرف الصحى وكيفية الاستفادة منها .....

تقوم الشركة من خلال شبكات الصرف الصحى المترامية الاطراف بمدن وقرى ونجوع المحافظة بتجميع هذه المخلفات من خلال محطات تجميع ضخمة تم تخصيصها على اطراف المدن كما يسميها البعض الظهير الصحراوى  ثم يتم نقل مياة الصرف الصحى الى محطات الرفع المخصصة والمعدة لهذا الغرض ثم معالجة هذه المياة من خلال محطات التنقية وعمل معالجة ثنائية أو ثلاثية لها ثم استخدام المياة المعالجة في زراعة الغابات الشجرية اى ان مياة الصرف الصحى تمر بارع مراحل وهم التجميع ثم النقل ثم المعالجة ثم الاستخدام الآمن .

** كم محطة مياة شرب داخل حدود محافظة سوهاج ......

يوجد بسوهاج محطات سطحية وأخرى نقالى و ارتوازية حيث ان هناك عدد ( 9 ) تسع محطات سطحية كبرى مرشحة وعدد ( 41 ) محطة مياة مرشحة مدمجة ونقالى ومطورة وهناك عدد ( 192 ) محطة مياة ارتوازى .

كما ان إنتاج مياة الشرب بالمحافظة يبلغ 700,000 متر مكعب يومياً ، وهناك عدد ( 7 ) محطات صرف صحى معالجة بطاقة تصميمية ( 310 ) الف متر مكعب يوميا بطاقة فعلية حوالى  ( 100,000) مائة الف متر مكعب يومياً وتقوم الشركة بتشغيل وصيانة عدد ( 5 ) خمس محطات.

** ما الطاقة العمالية والبشرية داخل الشركة بسوهاج.....   

تضم الشركة اكثر من 6100 يد عاملة على مستوى التخصصات الإدارية والفنية يقوموا يتقديم خدمات الشركة للمواطن السوهاجى .

وجدير بالذكر ان الشركة تمتلك اصول وبنية تحتية تفوق إثنان ونصف مليار جنية فلابد من المحافظة عليها جيداً واستخدامها بشكل علمى جيد حتى لا يتم اهلاكها قبل العمر الافتراضى المخصص لها .

**هل شبكات الصرف الصحى تغطى جميع ارجاء المحافظة .....

 للاسف الشديد هناك العديد من القرى لم يتم توصيل شبكات صرف صحى بها وهناك جهود مضنية للعمل على توصيل خدمة الصرف الصحى لكل مكان في سوهاج حيث ان الهيكل العمالى والوظيفى بالشركة يقوم بتشغيل وصيانة 325 موقع على مستوى المحافظة ، واصلاح وصيانة اطوال شبكات مياة الشرب والتى تغطى مراكز وقرى ومدن المافظة بطول 12,400 الف كيلو متر وصيانة واصلاح أطوال شبكات صرف صحى لعدد ( 8 ) مدن وعدد ( 11 ) قرية  بطول 900 كيلو متر.

**هل الشركة هى المسئولة عن توصيل شبكات الصرف الصحى ....

للاسف الشديد هناك خلط كبير لدى اغلب المواطنين ان الشركة هى التى تقوم بتنفيذ مشروعات الصرف الصحى او غيرها من الشبكات ولكن الحقيقى ان الهيئة وظيفتها الرئيسية تشغيل وصيانة شبكات مياة الشرب والصرف الصحى فقط وليس لها دور في تنفيذ مثل هذه المشروعات وإنما هذه المشروعات يتم تنفيذها وفق خطط زمنية من خلال وزارة الاسكان والمجالس المحلية لانها مشروعات قومية .

** هناك بعض مشروعات الصرف الصحى بدأت منذ اكثر من 10 سنوات و توقف العمل بها ولم يتم الانتهاء منها حتى ....

بالفعل هناك بعض الاماكن بدأ فيها مشروع شبكات الصرف الصحى ولكن للأسف الشديد تم توقف العمل بها وهذا يرجع الى قيام الممولين بسحب تمويلهم من هذا المشروعات لأسباب ما  ولكن الهيئة خاطبة المحافظة ووزارة الاسكان بشأن هذه المشكلة وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل المحافظة للحصول على تمويل لاستكمال هذه المشروعات .

والهيئة ابدت استعدادها لتبنى تشغيل المشروعات والتوقفة حال توفر الممول والاشرتف عليها لحين الانتهاء منها وبدأ التشغيل الفعلى لهذة المشروعات .

** هل هناك اختلاف في بين المياة السطحية والمياة الارتوازية ...

نعم هناك اختلاف في التكلفة على الهيئة بين الاثنين ، حيث ان تكلفة تنقية المياة السطحية تكون اعلى وكلفة على الهيئة من المياة الارتوازية ولكن كلاهما يتم تنقيته وتقديمة للمواطن بمواصفات واحدة .

حيث تقوم الشركة بعدة مراحل لتنقية مياة الشرب وتقديم كوب ماء نقى للمواطن وهذة هى مهمتنا الاولى فمهمتنا الحفاظ على سلامة المواطن .

** هل هناك جهات تراقب العمل داخل معامل الشركة ....

نعم جميع معامل الهيئة تخضع للتنفتيش الدورى والمفاجئ من قبل وزارة الصحة ، حيث تقوم وزارة الصحة بأخذ عينات عشوائية من مقر محطات مياة الشركة ومن الامكان العامة ومن المنازل وتقوم بتحليل هذه العينات ومطابقتها على المعايير المصرح بها من قبل وزراة الصحة ومدى سلامة المياة للاستخدام الأدمي ، كما تقوم وزارةالصحة بالتفتيش على الخزانات ومراقبة العمل بها وهناك مندوب من الصحة يتابع عملية تطهير هذه الخزانات ومراقبة معايير الجودة والامان ، وفى حالة اكتشاف اى مكالفة يتم تحويل هذه العينات من خلال التقارير الى جهات التحقيق المختصة .

وجدير بالذكر ان الشركة بها معامل عالية الدقة وعلى قدر كبير من التكنولوجيا يتم من خلال هذه المعامل تحليل المياة بصفة مستمرة للتاكد من سلامة المياة وصلاحيتها للاستخدام الادمى وهناك فنين مدربين وعلى مستوى علمى مرتفع هم المسئولون عن ذلك .

** مدى استعداد الشركة للتصدى لاى مشكلة طارئة مثل الكوارث الطبيعية ....

تعمل الشركة بسياسة امنية جيدة وتتبع خطوات الصحة والسلامة المهنية وهناك غرفة طوارئ دائمة الانعقاد لمتابة تقارير الارصاد والعمل على ايجاد حلول بيدلة وسريعة حال حدوث اى مشكلة خاصةً الكوارث الطبيعية واقرب مثال على ذلك عندما ضربة السيول محافظة سوهاج يوم الخميس الموافق 27/10/2016 تم التعامل مع المشكلة بكل شفافية ومصداقية حيث تم غلق جميع محطات مياة الشرب السطحية التى بلغت نسبة العكارة الى اعلى النسب وتم الاعلان عن ذلك للمواطنين بل وحثهم على تخزين جزء من المياة للاستخدام الخفيف فترة انقطاع المياة وتم تشغيل المحطات مرة اخرى على حسب نسبة العكارة المصرح بها .

** هناك تحذيرات من مروجى الفلاتر من الاستخدام المباشر لمياة الشرب ...

للاسف الشديد هناك من يقوم بترويج منتجاته على حساب تشوية صورة شركة مياة الشرب وترويع المواطنين بهدف رفع نسبة المبيعات و التربح الغير شريف .

ولكن في الحقيقة ان انقى وافضل مياة صالحة للشرب هى مياة الهيئة لاننا نقدم مياة صالحة للاستخدام الادمى وفق لمعايير ونسب معينة مصرحة من خلال وزارة الصحة .

ولكن للاسف هناك العديد من مروجى الفلاتر يقوموا بتزيف الحقيقة وترويع المواطنين وهذة كلها اشاعات هدفها التربح الغير مشروع فقط لاغير ولكن على حساب سمعة الاخرين .

** شكاوى المواطنين من الغلاء في التعريفة المالية لفواتير المياة ....

ليس للشركة اى دور من قريب أو بعيد في تحديد تكلفة المياة التى تحصل من المستهلك النهائى وهو المواطن ولكن هذه الاسعار تمر بعدة إجراءات سياسية خاصة بمجلس الوزراء والمحافظين ويتم تحديد اسعار تعرض على مجلس النواب وليس للشركة اى دور في هذا الشأن وهذة حقيقة تغيب عن الكثير من المواطنين فالمواطن يعرف المحصل ولا يعرف من يقر سعر أو تكلفة المياة ، وما يذيد من ارتفاع تكلفة فاتورة المياة الاستخدام الغير رشيد للمياة الشرب من  قبل المواطنين.

** دور الشركة في نشر التوعية بين المواطنين  .....

تقوم الشركة بعقد دورات تدريبية للعاملين كلا في تخصصهم لتنمية مهارات العاملين بها ، وكيفية التعامل مع المواطنين وتوضيح المعلومات من خلال قطاع التوعية بالشركة وعقد الندوات التوعوية للمواطنين في كل مكان داخل المنازل او في مقر عملهم وحتى داخل المدارس وحثهم على ترشيد استخدام المياة وكيفية المحافظة على مياة نهر النيل .

وفى نهاية حوارة اكد اللواء أ.ح مهندس / محمد بدرى محمددين على اهمية الحفاظ على مياة نهر النيل وينصح المواطنين بعدم اللقاء اى مخلفات في نهر النيل أو اى مواد صلبة أو كيماوية أو نفايات ومخلفات المواشى وعدم اللقاء الحيوانات النافقة في نهر النيل فهذا لا يليق بالمواطن المصرى العظيم فنهر النيل ثروة قومية فلابد من الحفاظ عليها ، كما طلب بضرورة ترشيد استخدام واستعمال المياة وعدم الإسراف في الاستخدام فالحفاظ على المياة اليوم ينفع ابنائنا في الغد وتحقيق صحتنا في سلامة وترشيد استخدام مياهنا .      

صور متعلقة
جانب من الحوار 1

جانب من الحوار 1


جانب من الحوار 2

جانب من الحوار 2


الكلمات الدالة : شركة مياة الشرب هيئة خدمية تهدف الى تقديم خدمة جيدة و للمواطن

اخبار متعلقة


المهن التعليمية : صرف دفعة المعاشات أول إبريل والسماح للورثة بتقديم بيان المعاش خلال شهرين

قررت نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتى نقيب العلمين…

الأعلي للجامعات يعلن عن تقديم المنح الدراسية والعلمية للطلاب الصوماليين

فى ضوء الاهتمام بالطلاب الوافدين وخاصة من دول حوض النيل…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق