السبت : 24-يونيو-2017 || 4:26 صباحا




الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل
فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام

ما رأيك في موقعنا





مقررالمجلس القومى للمرأة بسوهاج : الهدف الوصول للمرأة الريفية فى عقر دارها لتوعيتها ثقافياً واجتماعياً

الخميس : 3 / نوفمبر / 2016 التوقيت 9:24 صباحا

مقررالمجلس القومى للمرأة بسوهاج : الهدف الوصول للمرأة الريفية فى عقر دارها لتوعيتها ثقافياً واجتماعياً

د.سحر محمد وهبي...........مقرر المجلس القومى للمرأة بسوهاج

كتب :: اشرف ابوعقيل

فى حوار خاص لجريدة ( اخبار التعليم ) فتحت قلبها الدكتورة سحر محمد وهبي أستاذ مساعد الإعلام بكلية الآداب بجامعة سوهاج ومقررة المجلس القومي للمرأة بسوهاج وافصحت عن العديد من المشكلات التى تعانى منها سيدات وفتيات الصعيد .

وبخاصة أبناء القرى واتسم حديثها بالمصداقية والشفافيه حيث تم الخروج بنقاط قوية تسعى د.سحروهبي لتحقيقها خلال الفتره القادمة منها 

  • ·       سوف نذهب الى سيدات وفتيات القرى والنجوع فى عقر دارهم. 
  • ·       المرأة هى قاسم مشترك فى المجتمع ولها تأثير واضح فى شتى مجالات الحياة .
  • ·       نعمل على نشر ثقافة المشاركة المجتمعية والسياسية والبعد عن سلبية المشاركة.
  • ·       القضاء على ظاهرة التسرب من التعليم لفتيات الريف .
  • ·       التأكيد على مشاركة المرأة بصورة واضحة داخل المجالس التنفيذية بالمحافظة.
  • ·       المجلس يرحب بكل فئات وأطياف المجتمع السوهاجى وبدون تفرقة .
  • ·       أسعى لخلق مجلس فعال ومتحرك وترك مجلس الهوانم والرسميات .

* وجاء ردها حول أهم المشكلات التى تواجهة المرأة بسوهاج  

هناك العديد من المشكلات التى كان تم رصدها من خلال للمرأة بسوهاج">المجلس القومى للمرأة بسوهاج منها ابتعاد السيده والفتاه السوهاجية وبخاصة اهالى القرى والأرياف وهناك مشكلة التسرب من التعليم ومشكلة عدم التوريث للفتاه فى بعض القرى وعدم وصول المرأة الى المناصب القيادية بسوهاج ووعدم نشر الوعى الثقافى والفكرى لخلق وظائف بديلة للوظائف الحكومية والمجلس يعمل على ايجاد حلول للعديد من هذة المشكلات .

* ما دور المجلس فى نشر فكر مشاركة المرأة والفتيات فى سن الشباب فى العملية الانتخابية

بالفعل المجلس خلال الايام القليلة القادمة سوف ينظم مؤتمر جماهيري على مستوى المحافظة لنشر وتوعية السيدات والفتيات والرائدات وحثهم على المشاركة الفعالة فى العملية الانتخابية وبخاصة انتخابات المحليات القادمة حيث تم توجية الدعوة الى 250 سيدة وفتاة سبق لهم خوض المعركة الانتخابية وايضاً الدعوة عامة لكل ابناء سوهاج لحضور هذا المؤتمر حيث سيتم إقامة ورش عمل والقاء محاضرتين الاولى عن قانون الادراة المحلية  والمحاضرة الثانية تدور حول كيفية إدارة الحملة الانتخابية بنجاح .

* هل المشاركة السياسية للمأة تقتصر على فئة أو طائفة معينة

لا توجد طائفية أو انحياز لفئة أو طائفة معينة بل الهدف الذى يسعى اليه المجلس القومى للمرأة هو مشاركة جميع اطياف المجتمع سواء سيدات كبار السن أو السيدات الرائدات أو شباب والمعاقين و ذوى الاحتياجات الخاصة وساء كانوا مسلمين أو مسيحين ومؤهلات عليا او متوسطة أو حتى من الحاصلين على شهادات محو الأمية وايضا نستهدف الطالبات فى مرحلة التعليم الثانوى بجميع اشكالة العام او الفنى .

كما ايضا يستهدف المجلس من نشر التوعية الثقافية والفكرية حول المشاركة السياسية ليس خوض الانتخابات فقط ولكن توضيح الصفات والسمات التى يجب ان نختار عليها النائب الذى يمثل المجتمع ويتحدث باسمهم فلابد ان يكون من المهتمين بالعمل المجتمعى والتطوعى والخدمى ولايرغب فى منصب أو شهرة فقط والبعد عن النظام القديم فى الاختيار والذى يرتبط بالقبيلة العصبية والمعارف وفى النهاية نجد نائب لا يصلح لتمثيل المجتمع.

* دور المجلس فى محارة ظاهرة التسرب من التعليم فى القرى والنجوع

 هناك اكثر من محور يتم العمل عليه للقضاء أو الحد من هذة الظاهرة السيئة والتى تظهر بصورة كبيرة فى القرى والنجوع وبحث اسباب ذا التسرب والعمل على تزليل العقبات امهم وتمكينهم من التواجد داخل المراحل التعليمية  المختلفة وعدم اختصارهم على مرحلة بعينها .

حيث تم توقيع برتوكول تعاون بين المجلس القومى للمرأة وبين الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار لحصر الفتيات الذين حصلوا على شهادات محو الامية بل هنالك نماذج وصلت لمرحلة التعليم الجامعى وتقديمهم كنموزج مشرف لتجربة القضاء على الامية .

ايضا هناك خطة لانتشار اعضاء المجلس فى القرى والنجوع بمساعدة المتطوعيين للذهاب الى المتسربين من التعليم وتوضيح مخاطر هذه المشكلة وحثهم على اغتنام الفرصة وتعويض ما قد مضى وحث أولياء الامور على متابعة ابنائهم داخل المدارس .

ايضا سيكون لدور العبادة سواء المساجد أو الكنائس دوراً كبير فى المشاركة فى التوعية حول مخاطر التسرب من التعليم وبخاصة للفتاة.

* ابرز الحملات التى يتم تفعيلها خلال هذة الفترة

هناك العديد من الحملات والمؤتمرات التى يقوم بها المجلس ولكن ابرز الحملات التى على الساحة هى حملة ( ة ) التاء المربوطة لطرق الابواب والهدف منها تحفيذ الفتاة على المشاركة السياسية سواء بالترشح أو بالتصويت داخل مقرات الإقتراع الانتخابية  بمشاركة الرائدات الريفيات .

حيث سيتم عقد ستة ندوات داخل ستة قرى داخل المحافظ قريتين فى شمال المحافظة وقريتين فى جنوب المحافظ وقرية حى غرب سوهاج واخرى فى حى شرف سوهاج وهذةالحملة سوف تجوب جميع انحاء القرية حتى نصل الى الفلاحة فى عقر دارها ونشر اهمية المشاركة الفعالة فى المجتمع .

وسيتم ملئ ( 900 ) استمارة لتوضيح أهم مشكلات المرأة من صحة وتعليم واسكان ومن ترغب فى الترشح وسيتم متابعتهم حتى بداية انتحابات المحليات وسيتم ثقلهم فكرياً وعلمياً وكيفية التعامل مع الانتخابات من خلال اساتذة جامعات حتى تكون هناك قاعدة بيانات لمن ترغب فى الترشح ويمكن للاحزاب الاستعانة بهم وخاصة انهم سيكونوا مؤهلين لذلك بشكل جيد .

سيتم مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة وفتيات الجامعات واصحاب المشروعات الصغيرة وجميع اطياف المجتمع الريفى .

* ما دور المجلس فى مساندة اصحاب المشروعات الصغيرة

المجلس يرحب بكل سيدة وفتاة لديها مشروع صغير أو مشروع حرفي واشغال يدويه فقد تم مخاطبة جمعية (عين الحياة  ) للمحافظة على البيئة بان هناك العديد من الفتيات لديهم مشروعات صغيرة وحرفية وتم التواصل معهم والعمل على تقديم مساعدات لهم وخلق اسواق لترويج هذه المنتجات .

فقدمت جمعية عين الحياة اكثر من نموذج لمشروعات صغيرة ومشروعات منزلية مثل زراعة اسطح المنازل والاعمال الحرفية والمشروعات الصغيرة وتربية الاسماك فى احواض صغيرة داخل المنازل والمشغولات اليدوية التى تشتهر بها سوهاج .

* أهم الخدمات الحالية الذى يقدمة المجلس للسيدة السوهاجية

هناك العديد من الخدمات التى يقدمها المجلس للسيده السوهاجية بجانب المؤتمرات والندوات التثقيفية يوجد بالمجلس محاميان لبحث أهم قضايا المرأة مثل  منع المرأة من المناصب القيادية والعمل على تحقيق مبدأ تكافئ الفرص داخل المصالح الحكومية وظاهرة عدم التوريث والزواج المبكر والخلع والطلاق  .

وفى نهاية الحوارطالبة الدكتورة سحر وهبى السيدة السوهاجية بالاندماج داخل المجتمع ودخولها فى العمل السياسى والحد من ظاهرة التسرب من التعليم وتفعيل ثقافة العمل الحر للسيدة ومثل عمل رعاية المسنين ومربية منزل وهذا افضل من الانتظار سنين للحصول على وظيفة حكومية فلابد من تفعيل ثقافة العمل الحر ودول جنوب شرق اسيا تقوم بهذة الاعمال . 

الكلمات الدالة : مقرر المجلس القومى للمرأة بسوهاج الهدف الوصول للمرأة الريفية عقر دارها لتوعيتها

ثقافياً واجتماعياً

اخبار متعلقة


حملات مرورية لمتابعة التزام سائقي التاكسي بالتعريفة المقررة بالمنيا

تمكنت إدارة المرور بالمنيا  من ضبط 9 حالات تقاضى أجرة…

التعليم تؤكد عدم ورود أسئلة من المقررات الدراسية حتي 11 مارس بإمتحانات الميدتيرم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إجراءات امتحانات…

عاجل.. تأجيل انعقاد المؤتمر الصحفى المقرر عقد غدا الثلاثاء لوقت لاحق

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العالي تأجيل مؤتمرها…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق