الثلاثاء : 22-أغسطس-2017 || 8:06 صباحا




فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام
امتحانات السودان من 2009 وحتي 2013 * أخبار التعليم
ختام المهرجان الرياضي لمدارس القاهرة

ما رأيك في موقعنا





دار الإفتاء المصرية تجيز التسمية بعبد النبي وعبد الرسول

الأحد : 18 / سبتمبر / 2016 التوقيت 12:18 مساء

دار الإفتاء المصرية تجيز التسمية بعبد النبي وعبد الرسول

مفتي الجمهورية

كتب :: محرر اخبار التعليم

أفتت دار الإفتاء المصرية، بجواز التسمية بـ"عبد الرسول وعبد النبى"، لما دل عليه الكتاب والسنة، وجرى عليه العمل سلفا وخلفا، مشيرة إلى ضرورة الانتباه إلى أن هناك فارقا فى الوضع والاستعمال بين العبادة التى لا يجوز صرفها إلا لله تعالى، وبين العبودية التى لها فى اللغة معان متعددة.

 

ونشرت الدار، عبر موقعها الإلكترونى، أن كلمة "عبد" منها: الطاعة، والخدمة، والرق، والولاء، وهذه تسمى عبودية أو عبدية ولا تسمى عبادة؛ فإذا أضيفت كلمة "عبد" إلى الله تعالى كان معناها غاية التذلل والخضوع، كعبد الله وعبد الرحمن، وإذا أضيفت إلى غيره أمكن حملها على معنى: رقيق فلان أو خادمه أو مولاه أو مطيعه، وذلك تبعا للسياق والقرينة التى تحدد المعنى اللغوى، وهذا هو ما نص عليه أئمة اللغة وأهلها كما فى معجم مقاييس اللغة لابن فارس. 

وأوضحت الدار، أن العبودية وإضافتها إلى المخلوق بالمعنى الأخير وارد فى نص الكتاب الكريم، وفى السنة النبوية المطهرة، وفى استعمال العرب والصحابة وأهل العلم من بعدهم فمن الكتاب الكريم: قوله تعالى: ﴿وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم﴾. 

ومن السنة النبوية الشريفة، ما رواه الشيخان وغيرهما من حديث البراء بن عازب -رضى الله عنه- عن النبى -صلى الله عليه وآله وسلم- أنه قال يوم حنين: «أنا النبى لا كذب، أنا ابن عبد المطلب، وهو صلى الله عليه وآله وسلم لا ينطق إلا حقا، ولو كان فى هذا الاسم إشارة إلى شيء من المحظور أو الشرك لاستبدل به غيره، خاصة وأنه فى مقام قتال الشرك وأهله؛ فيقول: أنا ابن شيبة، أو ابن أبى الحارث، أو أنا رسول الله، أو نحو ذلك، والسكوت فى معرض الحاجة إلى البيان بيان.

الكلمات الدالة : الإفتاء المصرية تجيز التسمية بعبد النبي وعبد

الرسول

اخبار متعلقة


دار الإفتاء تعلن غدا أول شهر المحرم والسنة الهجرية الجديدة

أعلنت دار الافتاء المصرية، أن غدا الأحد هو غرة شهر محرم…

البرلمان يلتقى بـ "الإفتاء" و"التعليم" لبحث تجديد الخطاب الدينى

أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان،…

"الإفتاء الفلسطيني" يحذر من تهويد القدس

حذر مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين من الخطوات التهويدية…

الإفتاء: الأربعاء أول أيام عيد الفطر.. وغدا المتمم لشهر رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق