الأحد : 22-يناير-2017 || 2:40 صباحا




الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل
الحلقة الثانية لمناقشة منظومة التعليم في مصر مع رئيس تحرير أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





"التربية والتعليم" تغلق صفحة الثانوية العامة.. والوزير أمام لجنة تقصى الحقائق

الاثنين : 4 / يوليو / 2016 التوقيت 8:33 مساء

امتحانات الثانوية العامة

كتب :: محرر اخبار التعليم

اليوم تغلق وزارة التربية والتعليم موسم امتحانات الثانوية العامة بعد ما شهدته من تسريب الامتحانات وتأجيل لثلاث مواد، وتبدأ لجنة التعليم بمجلس النواب بتفعيل ما طالبت به خلال تقريرها النهائى المقدم للدكتور على عبد العال رئيس المجلس والخاص بضرورة تشكيل لجنة تقصى حقائق.
كما تستعد اللجنة للقاء مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إضافة إلى لقاء آخر مع الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم.
"لجنة التعليم بالبرلمان" تهنى الطلبة بانتهاء موسم "الثانوية العامة"فيما قدمت لجنة التعليم بمجلس النواب، التهنئة لطلاب الثانوية العامة بانتهاء موسم الامتحانات. وقالت ماجدة بكرى، أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان، أن موسم امتحانات الثانوية العامة هذا العام كان صعب على الطلبة وأسرهم.
وأضافت فى تصريحات صحفية، أن الجنة تتضامن مع الأسر المصرية وتقدر ما مروا به من معاناة، لافتا أن الموسم كشف حالة فساد فى منظومة الامتحانات وضرورة النظر إليها، كما أن الجميع أدرك أهمية إعادة النظر لمنظومة التربية والتعليم ككل وما حدث سيساعد فى إنجازه.
وأشارت إلى ان اللجنة تعد بأن يكون هناك شكل مختلف لكل مراحل التعليم فى موسمها الجديد، موضحا أن وقت الحساب الآن يتمثل فى تشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف اوجه القصور وتحديد المسئول عنها.
المتحدث باسم هيئة "الوفد": وزير التربية والتعليم "ورقة واتحرقت"فيما أكد الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن مراجعة منظومة التربية والتعليم أمر مطلوب بعد انتهاء موسم امتحانات الثانوية العامة، لافتا أن ما حدث خلاله.
"بهدلة وانعدام للمسئولية" والعملية التعليمية فى مصر من كادر معلمين لمناهج لامتحانات بحاجة جادة لمراجعة.
وتابع قائلا "السيارة ترجع إلى الخلف الامتحان مش عارفين نحكمه عشان ميتسربش"، رافضا أى حديث عن وجود قيادات إخوانية داخل الوزارة أو أن مسئولية تسريب امتحانات الثانوية العامة تقع على مجموعة حقائب وزارية مشددا على أن الدكتور الهلالى الشربينى مسئول سياسىيا.
وأضاف "فليخرج وزير التربية والتعليم ويتهم أى وزارة بالتقصير إن كانت هناك جهة آخرى قصرت"، مطالبا إياه بالتقدم بتقرير مفصل عن الموسم بمجمله لشرح الأزمة، مشددا على أنه لا يجوز التماس الأعذار له أو تمويع المسئولية ، قائلا "وزير التربية والتعليم ورقة واتحرقت وأثبت رسوبه بشكل كامل وهناك تلاعب بمستقبل الطلبة".
نائب: الشربينى مسئول عن إدارة الملف والباقى معاونين لهويقول محمد عبد الغنى ، عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، أن موسم امتحانات الثانوية العامة أحدث حالة إحباط حاد لدى طلاب الثانوية العامة، موضحا أن ما حدث خلاله يكشف خللا واضحا فى أجهزة الوزارة أو عدم كفاءة من قبل القيادات.
وأضاف أن هذا الأمر ظهر واضحا من اول يوم امتحان عربى، موضحا أن ختام ذلك الموسم يتطلب مراجعة منظومة امتحانات الثانوية العامة والتعامل معها لإعادة النظر فيها، والنظر فى إدارة امتحانات الثانوية العامة لأن وزير التربية والتعليم تعود عليه المسئولية السياسية فأيا كانت الإجراءات التى قام بها فكانت نتيجتها هو الفشل وهز ثقة جيل كامل.
واعتبر عبد الغنى أن تقييم الشارع المصرى للحكومة بمجملها أصبح غير إيجابى بعد انتهاء الموسم وما شهده من تسريب للامتحانات وحالات غض، موضحا أنه تقدم باستجواب لوزير التربية والتعليم كأحد خطوات إقالتة، قائلا "هو المسئول عن إدارة الملف والباقى معاونين له".
عضو بلجنة التعليم : انتهى الموسم وآن وقت الحساب من جانبها، قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم، أن ما حدث بعد تأجيل الامتحانات كانت حالات غش بتسريب الامتحان بعد بدؤه ، موضحا أن العام الحالى كان غير مرضى بما حدث فيه من تسريب وغش ويجعل هناك حافز أكثر للإسراع بتغيير المنظومة ككل.
وأشارت إلى أن كل أجهزة الدولة حتى رئيس الجمهورية مع رئيس الوزراء يستهدفون تغيير المنظومة ككل، مؤكدا أن ما حدث كان تحدى للدولة وزعزعة لاستقرارها، ولا ينكر أحد أن وزير التربية والتعليم هو المسئول أمام الجميع.

الكلمات الدالة : التربية والتعليم تغلق صفحة الثانوية لوزير أمام لجنة تقصى حقائق

اخبار متعلقة


وضع 47 مدرسة تحت الإشراف المالي والإداري لوزارة التربية والتعليم لإرتكابها مخالفات

نشر الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق