الأحد : 22-يناير-2017 || 2:41 صباحا




الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل
الحلقة الثانية لمناقشة منظومة التعليم في مصر مع رئيس تحرير أخبار التعليم

ما رأيك في موقعنا





لجنة التعليم بالبرلمان تستدعى رئيس الوزراء ووزير التعليم .. وتطالب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول تسريبات الثانوية العامة.. وتعد تشريع لتغليظ العقوبة.

الاثنين : 27 / يونيو / 2016 التوقيت 8:43 مساء

لجنة التعليم بالبرلمان تستدعى رئيس الوزراء ووزير التعليم .. وتطالب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول تسريبات الثانوية العامة.. وتعد تشريع لتغليظ العقوبة.

لجنة التعليم بالبرلمان

تحقيق :: محرر اخبار التعليم

رئيس لجنة التعليم: "الحكومة فشلت فى تأمين الامتحانات وحل أزمة التسريب"..واللجنة فى انعقاد مستمر..ووكيل اللجنة يتابع الموقف من غرفة عمليات الوزارة.
>> اللجنة توصى بالاستعانة بالمركز القومى للامتحانات وتفعيل دوره لعمل النماذج المتكررة من الامتحانات بطريقة الأسئلة المتعددة والبدء فى تنفيذها فى سنوات النقل تمهيدًا لتفعيلها فى الشهادات العامة ومنها الثانوية العامة.. وتأهيل المطبعة السرية لهذا العمل
وجهت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب طلباً عاجلا للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، دعوة كلا من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وهلالى الشربينى، وزير التعليم، لإطلاع اللجنة على ما حدث من إجراءات لمواجهة ظاهرة تسريب الامتحانات، مؤكدة أن تكرار موقف تسريبات امتحانات الثانوية العامة فى هذا العام أثر بصورة سلبية على حال الطلاب وأولياء الأمور، مؤكداً أن اللجنة فى حالة انعقاد مستمر حتى انتهاء الامتحانات وحل الأزمة.
مطالب بإقالة قيادات الوزارة المسئولين عن الامتحاناتوقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة اجتمعت اليوم لمناقشة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وأصدرت توصية بالإقالة والتغيير القوى لكل قيادات وزارة التربية والتعليم المسئولين عن الامتحانات بجميع مراحلها فى إطار منظومة تغيير شامل للمسئولين عن الامتحانات، مضيفا: "كله يروح" فى إشارة للمسئولين عن الامتحانات.
إعداد تشريع جديد لتغليظ عقوبة تسريب الامتحاناتوأعلن "شيحة" أن اللجنة ستبدأ بالتنسيق مع اللجنة التشريعية والدستورية بالمجلس فى وضع تشريع جديد لتغليظ العقوبة الخاصة بتسريب الامتحانات لتكون عقوبة رادعة، والتعجيل بإصداره فى أسرع وقت ممكن.
وقال "شيحة" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، إنه لابد من تحديد المسئوليات التفصيلية وألا يفلت أحد مهما كان موقعه من العقاب الرادع، ولهذا تؤكد اللجنة فى توصياتها بعد التسريب الأول بالدعوة لتغليظ العقوبة الخاصة بتسريب الامتحانات، حيث لا يوجد نص فى قانون العقوبات خاص بجريمة التسريب، ويوجد عقوبة فقط للغش تصل لثلاث سنوات.
وأضاف "شيحة" أن اللجنة ستشرع فى إعداد مشروع القانون فورًا، وسينص على أن تكون جريمة تسريب الامتحانات مخلة بالشرف ولا تسقط بالتقادم، وستكون رادعة لكل من يفكر فى ارتكاب هذا العمل الهدام.
تشكيل لجنة تقصى حقائقكما أعلن أن اللجنة قررت طلب تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية بشأن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وكل التفاصيل والملابسات الخاصة بها لإعلانها أمام الشعب والرأى العام.
وشدد "شيحة" على إن ما حدث من تكرار تسريب امتحانات الثانوية العامة يعد إهمال جسيم وفشل غير مقبول من الحكومة.
متابعة تصحيح الامتحانات وواصل الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم حديثه قائلا: "إن اللجنة تتضامن وتتعاطف مع الأسر المصرية وأولياء الأمور وتعبر عن شديد الغضب لتكرار تسريب الامتحانات، مما يؤكد أن الإجراءات السابقة لم تكن كافية، لذلك ستستدعى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم لمعرفة كيف حدث ذلك".
وأشار إلى أن اللجنة أكدت خلال الاجتماع على تمسكها بالتوصية السابقة الخاصة بالاستعانة بالمركز القومى للامتحانات وتفعيل دوره لعمل النماذج المتكررة من الامتحانات بطريقة الأسئلة المتعددة والبدء فى تنفيذها فى سنوات النقل تمهيدا لتفعيلها فى الشهادات العامة ومنها الثانوية العامة وتأهيل المطبعة السرية لهذا العمل، موضحا أن هذه المنظومة موجودة بالفعل وتحتاج لتفعيلها ويمكن أن تحل 90% من مشكلة تسريب الامتحانات.
وتابع: "كل أعضاء الحكومة مسئولين مسئولية تضامنية عن الفشل الذريع الذى حدث، ونحن نواب الشعب ونعبر عن صوت الشارع ونلوم الحكومة ونقول لها ما حدث فشل ذريع يجب أن نعرف أسبابه".
وقال "شيحة" إن قرار الحكومة بإلغاء امتحان الديناميكا وإعادته بعد تسريبه قرار سليم وشجاع واللجنة تؤيده، حتى لا يحصل الطلاب الذين وصلهم الامتحان المسرب على الدرجة النهائية أو درجات أعلى من الطلاب الذين اجتهدوا وذاكروا، فالقرار تربوياً سليم، والنائب اللواء هانى أباظة وكيل لجنة التعليم سيتواجد يوميًا فى غرفة عمليات الوزارة مع الوزير لمتابعة الامتحانات والإجراءات التى تتخذ.
واستطرد قائلاً: "ندعو جميع المواطنين إلى الثقة فى نواب الشعب، ولجنة التعليم تحمل هموم الأسر والطلاب وستحافظ على حقوق الطلاب، وتواجه الحكومة وستصنع البديل، وحقوق الطلاب فى رقبتنا، وسنتابع عمليات التصحيح لتكون هناك أقصى درجة من درجات الشفافية والعدالة، ووجهنا اللوم الشديد للحكومة كلها رئيس وأعضاء، ونطالبها ألا يكون هناك تسريب فى الأسبوع المقبل، فلو تكرر سيكون للجنة موقف آخر".

الكلمات الدالة : لجنة التعليم البرلمان تستدعى رئيس الوزراء وزير التعليم تطالب تشكيل لجنة لتقصى الحقائق

تسريبات الثانوية العامة تشريع لتغليظ العقوبة

اخبار متعلقة


لجنة التعليم ببيت العائلة المصرية تؤكد على أهمية تخصيص مُعلمين لمادة التربية الدينية

أكد الدكتور رسمى عبد الملك رئيس لجنة التعليم ببيت العائلة…

الشيحي لرئيس لجنة التعليم : خريج هندسة جامعاتنا أفضل من خريح هندسة الجامعة الأمريكية

تساءل الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والتعليم العالى…

عضو بلجنة التعليم بالبرلمان تتقدم بطلبات إحاطة لكشف وقائع الفساد بالجامعات

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة التعليم…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق