الثلاثاء : 27-يونيو-2017 || 10:00 صباحا




الجامعة المصرية اليابانية تحتفل بتخرج الدفعة العاشرة من باحثيها
برنامج هموم الوطن يناقش قضية التعليم في مصر مع مرتضي ابوعقيل
فيديو نادر جداااا عن مصر من مائة عام

ما رأيك في موقعنا





عاصي ينتظر شهر رمضان

السبت : 28 / مايو / 2016 التوقيت 7:34 مساء

عاصي ينتظر شهر رمضان

شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدي للناس

كتب :: السيد داود المطعني

يالها من أيام مباركات تلك التي ينتظرها المسلمون في كل مكان , لا يختلف في انتظارها استعداد الملتزمين عن بعض العصاة الذين غلبهم الشيطان فأنساهم ذكر ربهم .

بعض العصاة يبدو أنهم جعلوا من الشهر الفضيل أداة انتباه لهم تأتيهم بغتة لتذكرهم بأهمية العبادة , لتعلمهم قول ربهم جل في علاه " ماخلقت الإنس والجن الا ليعبدون " .

وكأنني الآن اخترق قلب أحد العصاة الذين تركوا الصلاة والتسبيح , وأخذتهم التجارة واللهو ونسوا أن الحياة الدنيا ما هي الا متاع الغرور , بل حتي الموت نسوه , وان أخذ الموت عزيز لديهم تذكروه برهة ثم انشغلوا عنه , ولكن رغم ذلك..

أري أحد قلوب العصاة يتمني تلك اللحظات التي يهرب فيها الي الله جل في علاه , يفر من دنياه التي أنسته آخرته , ويبتعد عن شيطانه الذي أنساه ذكر ربه , بل يفر من ظلام الضلال إلي نور الهدي , أراه الآن يخاف الله في كل خطوة يخطوها , بل يرعاه في كل تعاملاته كمن يخشي بقلبه عقابه , تراه يتحلي بأخلاق سامية تبعده عن جميع المحرمات , بل يغض الطرف عن كل ما لا يرضيه ,

 ولكن للأسف الشديد تراه يترك الصلاة والاستغفار والذكر والتهليل والتكبير , تراه غيورا علي دينه ولا يؤدي أركانه , يستحي من سماع صوت المؤذن ينادي حي علي الصلاة حي علي الفلاح , ورغم ذلك لا يلبي النداء .

صراع غريب يجول بداخله , إذ تراه يستغفر ربه علي تركه وعصيانه , تراه يبكي اذا اضطرته الظروف ليسجد داعيا لله ربه أن يخلصه من  أمر ما قد أصابه وأهله , يبكي في البداية خجلا من سجوده وقت الحاجة , يبكي مستغفرا عن تقصيره في السجود لرب العباد في سرائه , وهو الآن يسجد نادما في ضرائه علي مافاته داعيا لله دامعا , عارفا بأنه الحق الأعلي الذي بيده ملكوت كل شئ , حتي اذا نجاه ربه وقضي حاجته , أبعده الشيطانه عن موضع سجوده , ليغرقه في دنياه ثانية ,

حتي اذا اقترب شهر رمضان , تراه يستعد بكل جوارحه للصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن , حتي اذا جاء رمضان جعل منه انسانا علي درب الصحابة , يستنير وجهه بنور الهدي , وتغمره فرحة من وجد حلاوة الايمان في قلبه , يتمني تلك اللحظة التي يموت فيها وهو علي ذلك الحال , يخشي انتهاء أيام رمضان , حتي لايعود لما كان عليه , وكأنه عبد أضعف من النفس والهوي , بل أسرع استجابة لنداء الشيطان .

غريب أمره ذلك العاصي , أنت يجتنب الموبقات كلها خشية لله , ويغض الطرف ويحفظ الفرج امتثالا لأمره , لا يرتشف الخمور ولا يلعب الميسر ولا يسرق ولا يأتي ما حرم الله مراقبة له , ولكنه رغم ذلك يتكاسل عن الصلاة , ويكتفي بكونها أمنية غالية يتمني تحقيقها بأن يقيمها أو يؤديها , ما ذلك الصراع الغريب بين الخير والشر والتقوي والعصيان .

أي حالة تلك التي تشهدها أيها العبد , ولم كل تلك الطاعة في شهر رمضان , وكأن رب رمضان لم يكن ربا لغيره من الشهور, أو كأن الطاعات فرضت فقط في شهر رمضان وأداؤها فقط في رمضان .

تعجبت كثيرا حينما رأيت إقباله علي نصرة الضعيف ومساعدة المسكين وإطعام الفقير , والتخفيف عن آلام المرضي , وكفكفة الدمع عن اليتيم , تعجبت كثيرا عن تمتمته بحمد لله حينما يفرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا يبتغي بها وجه الله جل في علاه , وهو بين ذلك كله مقصر في أهم أركان الاسلام " الصلاة " لا يؤديها الا في شهر رمضان .

أراه الآن كعادته ينتظر رمضان , وأعلم جيدا أنه سيكون علي أحسن ما يكون العبد المؤمن في رمضان , ولكن أي خاتمة تلك التي تنتظر صاحب كل تلك الصراعات والاختلافات .

لا أقصد بتلك الحالة كل عصاة الدنيا ,, ولكن شريحة معينة اقتربت منها , عصيانها تكاسل عن أداء الطاعات , نسأل الله لنا ولهم البر والتقوي والثبات علي الطاعة انه ولي ذلك والقادر عليه وهو نعم المولي ونعم النصير .

الكلمات الدالة : عاصي ينتظر رمضان

اخبار متعلقة


11 قتيلا جراء أعاصير تكساس وتحذيرات من عاصفة ثلجية وشيكة

لقى 11 شخصًا على الأقل حتفهم فى منطقة دالاس الأمريكية، فى…

ظافر العابدين وإيمان العاصي فى"الليلة دي"..الاربعاء المقبل

 تستضيف الإعلامية أروى، الممثل التونسي، ظافر عابدين،…

يناير المقبل .. يحيي عاصي الحلاني حفلا غنائيا بالقاهرة

يحيي الفنان اللبناني عاصي الحلاني حفلًا غنائيًا ضخمًا…

تعليم البحيرة ينتظر زيارة وفدا ألمانيا للمشاركة في احتفالية ختام أنشطة اللغة الألمانية

صرحت عبير على ضيف موجه عام اللغة الألمانية بالبحيرة، أن…

قرار ينتظره المعلمون المهن التعليمية : قبول عضوية أى معلم دون التقيد بسن معين

قررت هيئة مكتب نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتى…

اتحاد الكرة ينتظر موافقة وزير الرياضة علي الطائرة الخاصة للمنتخب الي الكونغو

أعلن هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، أن مجلس الجبلاية أرسل…

"البرلمان" ينتظر الاطلاع على تعديل الموازنة لتحديد موقف التعليم

قال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق