تطوير مناطق كنج مريوط وبرج العرب والعامرية لتقييم الأثر البيئى.

الثلاثاء : 25 - أغسطس - 2015 | 12:32 مساء
تطوير مناطق كنج مريوط وبرج العرب والعامرية لتقييم الأثر البيئى.
كتب :: د.عفاف أمين

عقدت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ( ميدور ) بالأسكندرية جلسة المشاركة المجتمعية لتقييم الأثر البيئى لمشروع التوسعات بمعمل تكرير ميدور والذى يعد أحد أهم المشروعات التى تتضمنها خطة وزارة البترول لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية من المقطرات الوسطى ( البنزين والسولار ) لتأمين إحتياجات السوق المحلى .

ترأس الجلسة د. محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور بحضور مسئولى جهاز شئون البيئة ووزارة الصحة ومحافظة الأسكندرية وحى العامرية ثان ود. سيد شلبى الإستشارى البيئى للمشروع  والمستشار محمد الجندى وزير العدل الأسبق ورئيس جمعية اصدقاء البيئة.

وأكد د. محمد عبدالعزيز أن مشروع التوسعات البالغ استثماراته نحو 4ر1 مليار دولار يستهدف زيادة الطاقة التكريرية الحالية بالمعمل بنسبة تزيد عن 60% لترتفع من 3 مليون برميل شهريا إلى 8ر4 مليون برميل شهرياً بما سيؤدى لزيادة كميات المنتجات البترولية الرئيسية من البنزين عالى الأوكتين والسولار والبوتاجاز ووقود النفاثات بالإضافة إلى الفحم والكبريت والمساهمة فى توفير احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات  ، مضيفاً انه سيتم الاستفادة القصوى من وحدات وإمكانيات معمل ميدور الحالية فى مشروع التوسعات خاصة وأن المعمل يعد من أكبر معامل التكرير فى مصر و الشرق الأوسط والمطابق لأعلى المواصفات البيئية والمصمم ليتواكب مع المعايير العالمية لمواصفات جودة المنتجات البترولية وكذلك  المعايير البيئية لمعالجة المخلفات.

ومن جانبه أشار الدكتور سيد شلبى الإستشارى البيئى للمشروع  إلى قيام ميدور بتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إعادة إستخدام مياه الصرف الصناعي المعالجة التي تؤدى إلى تحقيق وفر هائل في كميات المياه المُستهلكة بالمعمل نتيجة إعادة التدوير الحالي بدلاً من الصرف في مصرف النوبارية مما يؤدى إلى خفض استهلاك المياه ليكون معمل ميدور أول معمل في مصر يُطبق أنظمة متقدمة في استرجاع المياه وإعادة إستخدامها ، وذلك فى إطار السياسات التى تطبقها الشركة بالمحافظة على الصحة العامة وحماية الموارد الطبيعية من خلال المحافظة على سلامة البيئة والتفاعل معها بما يفوق المعايير المحددة بقانون البيئة المصري رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته وكذلك القوانين والمعايير الدولية لافتاً ان هذا التوجه يشمل كافة الأنشطة البيئية داخل المعمل  كالعمل على مراقبة جودة المياه المنصرفة ، جودة الهواء ، إدارة المخلفات والانبعاثات الخطرة  وتطبيق أحدث معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ،  مؤكدا التزام ميدور بخدمة المجتمع المحيط والمساهمة فى تنميته  بالمشاركة الفاعلة فى مشروعات تطوير مناطق كنج مريوط وبرج العرب والعامرية .

 


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى