الأحد : 25-فبراير-2018 || 8:09 مساء




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

أغنية مسألة أخلاق .. إعداد وزارة التربية والتعليم
شباب يطلقون كلبا بوليسيا علي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض السخرية
استعباط عيد ميلاد

ما رأيك في موقعنا





مدير عام إدارة المعصرة التعليمية: علينا بالاستفادة من تجربتى محمد على وعبد الناصر فى العملية التعليمية.. قرار 313 أضر بالقوة الأدائية للطالب.. التعليم يحتاج الكثير من الاماكانات.. صناعة الانسان تبداء من التعليم الابتدائى

الخميس : 16 / يوليو / 2015 التوقيت 10:12 مساء

مدير عام إدارة المعصرة التعليمية: علينا بالاستفادة من تجربتى محمد على وعبد الناصر فى العملية التعليمية.. قرار 313 أضر بالقوة الأدائية للطالب.. التعليم يحتاج الكثير من الاماكانات.. صناعة الانسان تبداء من التعليم الابتدائى

اثناء الحوار

حوار :: أحمد الجرجاوي

) لابد أن يكون المدير العام صنايعي بل و(مجود) وهنا اسمح لي أن أوكد أنه لابد من وضع مجموعة من التدريبات العلمية والعملية لمن سيصبحون في صناعة القرار وأنا نفذت ذلك بمجرد حضوري إلى إدارة المعصرة , فقمت وبمشاركة بعض الزملاء بعمل تدريبات للقيادات الوسطية وللصف الثالث .نقذت هذا سنويا وعلى مدى ثلاثة أعوام والنجاح كان جداً[ هذا ما قاله أثناء الحوار  ياسر أحمد عمر خريج عام 1985 من كلية التربية جامعة عين شمس والعضو الدائم في فريق الجودة ثم وكيل لمدرسة عمر بن الخطاب التجريبية وبعدها مديرا لمدرسة الزعفران ثم وكيلاً لإدارة الخليفة والمقطم التعليمية والان المدير العام لإدارة المعصرة التعليمية والذي سألناه في البداية .

  • ·       ما هو الفرق في الأداء بين إدارتي الخليفة والمقطم والمعصرة ؟ 

..كبير جداً .. الخليفة والمقطم من أفضل الإدارات وينقصها التوازن بين المدارس وبعضها فالإدارة معروفة بكثرة مدارسها التي فيها ما بين 45 % خاص من مجموع مدارسها ال 130, فقد قمنا بعمل توافق تام فانا اؤمن بأن جميع الطلبة أولادنا والمسألة أن هناك طالب حباه الله سبحانه وتعالى فذهب إلى مكان فيه خدمة زيادة وليس تعليم زيادة وقمت باستدعاء أصحاب المدارس الخاصةللمشاركة فى الاجتماعات وهنا قمنا بعمل تغيير في بنية الإدارة نفسها بالإضافة إلى تغيير منظومة الامتحانات بعدما كان الأمر مرتبط بأن كل مدرسة خاصة على (هواها ). فأقمنا الامتحانات على مستوى الإدارة في وقت واحد .

  • ·       هل شاركتم فى عمل توأمات ؟

..التوأمة كانت في بداياتها . فقد كانت بعض المدارس الخاصة تتبني مدارس رسمية .. وفي الخليفة والمقطم مدارس كثيرة موجودة في المقابر وتحديداً  فى منطقة التونسي .. وأعتقد أن تلك المدارس هي الأولى بالرعاية .. وأنا أفخر بأن مقابر السيدة نفيسة بها أفضل مدارس  وأتذكر أن هناك مدير مدرسة عبقري واعتقد انى في أي وقت سأذهب إلى هناك سوف اقوم بزيارتة .. لأنه صنع تغيير كلي في مدرسته طبعاً بمساعدة المشاركة المجتمعية لدرجة أن مدرستة أصبحت مزارا كمدرسة نموذجية .. وهناك مدرسة أخرى تبرع بها أحد السابقين من الأسرة المالكة .. المدرسة بها7 فصول في منتصفهم (شاهد المقبرة) .. تدخل المدرسة تقول 100% لأن القائمين على تلك المدارس يؤمنون برسالة التعليم المقدسة وأقول لزملائي يجب أن يصبح التعليم رقم واحد في مصر .

..تجربة الخليفة والمقطم أفادتني خبرة خاصة كما ذكرت في تنظيم الامتحانات والذي طبقته في إدارة المعصرة لأنها تجربة فريدة من نوعها ومن هنا أطالب كل مدير عام إدارة تعليمية أن يكون لدية استراتيجية لا يكرر استراتيجية له سابقة ففكر المدير العام يجب أن يبني على خطة عمل وإلا أصبح تواجدة في مكانة غير مفيد بالشكل المنتج وأنا كياسر أحمد عمر قمت بوضع قواعد ملزمة للجميع بحيث القادم إلينا يجد القاعدة التي يسير عليها في عمله ثابتة حتى ينتج بشكل رائع.. كما أن المدير العام يجب أن يكون قارئ جيد للعملية التعليمية المسئول عنها وثالثا يراعي البيئات التي يعمل بها كلما أنتقل من مكان إلى آخر ، وتلك النقطة في غاية الأهمية .

  • ·       كم مدرسة في إدارة المعصرة ؟

** 48 مبني مدرسي ,

  • ·       أرجو التوضيح ؟

..مثلاً نحن الآن في مبني فاطمة الزهراء وبداخله رياض أطفال وابتدائي وإعدادي وثانوي . إذاً ففاطمة الزهراء أربع مراحل وكذلك الـ 48 مبني مدرسي ما بين رسمي لغات وواحدة مميزة وهي مدرسة سعد زغلول أنا عند ما جئت إلى إدارة المعصرة لم أكن دخلتها من قبل ولا أعرف أي شخص فيها وهذا ما أعطاني مرآة السواسية وهنا تعاملت مع الجميع بميزان واحد والأمر الأهم أن كثير من الناس لا يعلموا كيف جئت إلى المعصرة وما أكثر ما قيل فيها ولكن الحقائق تظل حقائق , المهم أنني وضعت خطة عملي على قاعدة (تقويم لا تربص ) وبناء عليه اقتنعت الناس بالوجه الجديد ، الذى دفعنى الى إعادة صياغة الأشخاص .

  • ·       متى يتعارض صاحب الاستراتيجية مع قرار وزاري, ما، يصعب تنفيذه على أرض الواقع ؟

.. كثير من القرارات التي تأتي فوقية بأقوم بعمل إعادة عرض لها على قيادتي واعرض بأن هنا بعض النقاط لا يتأتى لها أرض الواقع وقد أتفقنا كإدارة على ما يلي .. نحن كنا من أوائل الناس الذين شاركوا في الخطة 416 وهذا قد لا يعرفه الكثيرين وهذا القرار تم إعداده في ثلاثة أسابيع كما أنني شخصياً شاركت في صناعتة وبكل أسف تم الغاءه.

  • ·       ما هو رأيتك في القرار 313 ؟

** محسناته في الأنشطة جميلة وبه مجموعة من العناصر التي تدفعني كمدير مدرسة الى عمل النشاط الذي يناسبني .. لأن 313 أكد على أن لدينا 9 أنشطة ,المتاح منها يتم تنفيذ .. أما أسوء ما في 313 النقاط الخاصة بأعمال السنة والتي فيها نسب الابتدائية 60% أعمال سنة وال 40 % الدرجة .. واتذكر اننى قد شاركت في صناعة قرار وأنا عضو مجلس أمناء القاهرة لفترات طويلة وهو القرارالذى أعاد التوازن وقمنا بعكس النسب ليصبح 30% أعمال سنة و70 % امتحانات ,قناعة منا بأن صناعة الإنسان تبدأ في المرحلة الابتدائية ولكن لم يأخذ به.. لذلك فالقرار 313 أضر بالقوة الأدائية للطالب . لأنه أتاح للطالب الفرصة بأقل الحضور وقليل من الامتحانات ينتقل وبسهولة الى المرحلة الاعدادية .

  • ·       هل تعتقد أن هذا القرار صدر لخدمة بعض المنتفعين ؟

** لا .. ولدي قناعة بان كل من يصنع قرارا يرجوا من ورائه المصلحة العامة .. والإصابة والخطأ وارد فى جميع القوانين .

  • ·       قرار 420 صدر لتعديل بعض النقاط الخاصة بالتعليم الخاص . لماذا لا يكون هناك تعديل كامل لـ 313 ؟

..لا بد أن نكون واضحين التعليم الخاص له شروط محددة لذا لابد أن تصنع له قرارات مستقلة و420 عدل (شوية)  بعض القرارات السابقة وإذا كان 420 له مجموعة من المميزات فنحن نحتاج إلى بعض التعديلات الطفيفة بداخلة,, اما الآن فنحن في حاجة ملحة إلى تعديل قانون 313 .

  • ·       ما هي القرارات الوزارية الأخرى التي ثبت فشلها ويجب أن يتم إلغائها ؟

.. بعض القرارات المالية وأنا بصراحة نفسي أتحدث في ذلك الموضوع لأنه لب العملية التعليمية .. تعليم بلا إمكانيات (يبقى أحنا بنضحك على نفسنا).. فمثلا الحساب الموحد .. فكرته في البداية كانت لتوحيد الحسابات . يعني حساب داخل إدارة تعليمية تأخذ منه جميع المدارس وهذا الحساب الموحد بدلا من أن يحقق النتائج المرجوة منه ، أتى بالنتائج الأقل جودة (ليه) مدير المدرسة مثل مدير الإدارة فكلاهما أكثر الناس معرفة باحتياجات ما يدير وعندما توحد الحساب وتم سحب اتخاذ القرار الفردي قيدت حرية التحرك وكانت النتيجة .. زاد الحمل على الإدارات التعليمية لأنها تولت كل كبيرة وصغيرة مالية داخل كل مدرسة تابعة لها وتداعيات ذلك أن هناك أموال كثيرة تم تجميدها . خلال العام الماضي لأنه لم تصرف من أصلة برغم من الاحتياجات الشديدة .. فأتمنى عودة الحسابات إلى المدارس .

  • ·       هل المفروض أن يصبح المدير العام صنايعي ؟

..بل ومجود ومبتكر أيضاً أوكد على وجهة نظري سابقة الذكر وهي لابد أن توضع مجموعة من التدريبات العملية والعلمية لمن سيصبحون في صناعة القرار .و.و.و.

..أؤيد الفصل فلدينا تجربتين الأول في عهد محمد علي بناء مصرالحديثة والثانية في عهد جمال عبدالناصر .. وكلا الفترتين تم فيهما إظهار  أهمية التعليم الفني .. لدرجة أن الصنايعية المهرة أصبحوا طبقة اجتماعية أسمها عمال الصناعة .. لأن محمد علي, قام بجمع أولاد الشوارع وأدخلهم مدارس أطلق عليها الصنايعية تلك المدارس أفرزت من قاموا ببناء مصر الحديثة  ، وعندما جاء عبدالناصر أعاد التجربة فعمل كما تقول بالمصنعة . واستطاع تخريج طلبة مؤهلين للعمل داخل أي مصنع .. وهذا ما طالبت به حينما طلب مني ، فقلت قبل أن نبدأ بالجديد علينا قراءة القديم لنستفيد به.. واكدت على أنه علينا التمسك بقوة الإرادة السياسية وأقصد أننا نتخذ قرارنا أياً كان المتضرر منه ,بمعنى لدينا وزارات متعددة ومنها الصناعة والإنتاج الحربي والتموين جميعهم لديهم مدارس خاصة ويصرفون عليها أموال كثيرة ليخرجوا منها كوادر مؤهلة للعمل داخل مصانعهم ونحن لدينا المدارس الحكومية ( الفنية )  كانت فكرتى أنه الان لدينا وزارة للتعليم الفني فلابد أن نعطيها جميع المدارس التي يطلق عليها تعليم فني أياً كانت  الوزارة التابعة لها , وبهذا سنحصل على الطلبة بتكاليفهم التي اقرتها الوزارة التابعين لها , وهنا تأتي قوة الإرادة السياسية , هذه الخطوة الاولى , أما الثانية فسنأتي بوزير التعليم الفني ونقيم له مثلاً مديرية التعليم الفني بالقاهرة وتضم أربعة مناطق بمدارسها أي يصبح (فلان) مدير التعليم الفني لمنطقة مثلاً جنوب ويتم التعاون مباشرة بينه وبين مدير عام التعليم العام وهنا يحدث التعاون والتبادل بين وزارتين هدفهم واحد .. ثالثا كل مدرسة تعليم فني لا تقبل أياً كان نوعها إلا الذي لدية مقومات الخروج إلى العمل داخل المصنع .. وهنا  سترتفع درجات القبول فإذا كان التعليم الفني كان يقبل من 200 درجة سيصل القبول فيه إلى 250 و 260 درجة 

الكلمات الدالة : ادارة المعصرة التعليمية عبد الناصر محمد الامتحانات مدارس تعليم فنى التعليم العام

اخبار متعلقة


بالصور.. فاعليات معرض وحفل ختام الانشطة الطلابية بادارة المعصرة التعليمية

شهدت مدرسة ( سعد زغلول الرسمية لغات ) , التابعة لادارة المعصرة…

ادارة المعصرة التعليمية تكرم سارة احمد الثالثة على مستوى الجمهورية علمى رياضة

صرح ياسر عمر مدير عام ادارة المعصرة التعليمية انه سيتم…

ادارة المعصرة التعليمية تنتهى من استراحة مراقبين الثانوية العامة

صرح ياسر عمر مدير عام ادارة المعصرة التعليمية التابعة لمديرية…

"الزناتي" يشارك في احتفال دار الأوبرا المصرية بالعيد المئوي لميلاد جمال عبد الناصر

شارك خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب…

مدرسة جمال عبد الناصر بكفر الشيخ تنظم حفل عيد ميلاد جماعي للتلاميذ

نظمت مدرسة جمال عبد الناصر بالكفر الشرقى التابعة لمركز…

زيارة مفاجئة للمحافظ وفريدة مجاهد وعطية لمجمع مدارس جمال عبد الناصر

شهد صباح اليوم الخميس مجمع مدارس جمال عبد النصر الرسمى…

رئيس المعاهد القومية يكرم عبد الحكيم جمال عبد الناصر

كرمت اليوم الجمعية العامة للمعاهد القومية برئاسة الاستاذ…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق