التليجراف: تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني

الثلاثاء : 14 - يوليو - 2015 | 1:04 مساء
     التليجراف: تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني
كتب :: محرر اخبار التعليم

 بعد نحو أكثر من عامين من بدء المفاوضات وجولات المباحثات الماراثونية  جنبا إلى جنب مع جولات العقوبات الإقتصادية الصارمة ضد طهران، توصلت المجموعة السداسية الدولية (مجموعة 5+1) إلى اتفاق "تاريخي" في المحادثات الجارية في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد تخطى العقبات النهائية التي كانت تعوق إتمام الإتفاق.

وبحسب صحيفة (التليجراف) البريطانية فأن الإتفاق الذي وصفه دبلوماسيون بارزون بالتاريخي، يعد حلا وسطا بين واشنطن وطهران، حيث تم التوصل الى تسوية بشأن تفتيش المواقع النووية الإيرانية.

 ونص الإتفاق على السماح للمفتشين الدوليين التابعين للأمم المتحدة لزيارة مواقع عسكرية إيرانية للتفتيش عليها. 

 ولكن الصحيفة أوضحت أن الجانب الإيراني يمكنه أن يبدى اعتراضه على بعض طلبات دخول هذه المواقع، وقد يتم تآخير الموافقة لفترة من الوقت، وهو نص يرى منتقدو الصفقة أنه قد يمنح طهران الوقت اللازم لمحو أي دلائل تؤكد عدم إلتزامها بالإتفاق.

 وبموجب الاتفاق، فأن طهران لها الحق في الاعتراض على طلب الامم المتحدة لتفتيش المواقع الإيرانية، وعليه فأن مجلس التحكيم المؤلف من القوى العالمية الست التي تفاوضت مع إيران، سيتعين عليهم أن يصدروا قرار بشأن هذه المسألة.

 وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقر أن تتم تلاوة البيان النهائي المشترك بمقر الأمم المتحدة الفرعي في فيينا في وجود وزراء خارجية دول المجموعة السداسية (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين، ألمانيا)، في وقت لاحق من اليوم .

  وستجری قراءة البیان المشترك بین إیران والمجموعة السداسیة من قبل وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبی فدریکا موجرینی.    

 وبحسب التقرير فأن الخطوة التالية بعد الإتفاق هي  أن يقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعرض الإتفاق على الكونجرس للمراجعة، وكذلك على البرلمان الإيراني والمرجع الأعلى في إيران علي خامنئي الذي من المرجح أن يقوم بدعمه، كما أن طريقة رفع العقوبات ما يزال العمل جاريا عليها حتى الآن.

  وبدأت المفاوضات عام 2013 مع انتخاب الرئيس الإصلاحي حسن روحاني، حيث بدا أنه يريد بدء علاقات أكثر دفئا مع الغرب، وقال بأنه سيعمل على إنهاء العقوبات المفروضة على بلاده، وفي نوفمبر 2013 قادت المفاوضات إلى اتفاق مرحلي أطلق عليه اسم خطة العمل المشتركة، والتي رفعت بموجبها بعض العقوبات مقابل ضبط بعض جوانب البرنامج النووي، على أن تستكمل للتوصل إلى اتفاق نهائي.

 


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى