الأحد : 25-فبراير-2018 || 4:35 مساء




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

أغنية مسألة أخلاق .. إعداد وزارة التربية والتعليم
شباب يطلقون كلبا بوليسيا علي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض السخرية
استعباط عيد ميلاد

ما رأيك في موقعنا





اللواء أ . ح. محمد أيمن نائب محافظ القاهرة لـ "أخبار التعليم" :علينا الاهتمام بالعلاقة بين الطالب والمدرس على أنها عمل قومي .. التعليم المجتمعي يجب ان يقدم منهج جديد لتحقيق بناء المجتمع

السبت : 4 / يوليو / 2015 التوقيت 10:20 مساء

اللواء أ . ح.  محمد أيمن نائب محافظ القاهرة لـ

اللواء أ . ح. محمد أيمن نائب محافظ القاهرة

حوار :: احمد الجرجاوى

طالب المرحلة الإعدادية محمد أيمن تواجد في مرحلة ما بعد وما قبل 1973 .. فكانت تسوده روح الولاء والثأر حاله ,حال جميع أقرانه . ويزيد هو لأنه رأى بعينه العدو الصهيوني يدك قاعدة بني سويف العسكرية .. فأصبح حلمه أن يكون ضابطاً أو فدائياً في سبيل الله والوطن

.. وانتقل إلى المرحلة الثانوية وحالفه حظ تحقيق الأماني عندما تحولت مدرسته إلى ثانوية عسكرية .. وطمح وهو طالب ثانوي أن يلتحق بالبحرية لأنه يحمل مقومات المغامر الفدائي ولكن جاء التنسيق بما لا تشتهي الأحلام فالتحق بالكلية الحربية ونظرا لتطلعاته أن يكون دائماً من المتفوقين واللامعين أستطاع أن يحصد العديد من البطولات في المصارعة والرماية واللياقة المفتوحة وكمال الأجسام , قبل التخرج جاءت وحدات الصاعقة والمظلات لاختيار أفضل العناصر وتم اختياره وتدرج في العمل داخل سلاح الصاعقة حتى وصل إلى رتبة لواء أ.ح حصل خلال تلك المدة على العديد من الدراسات ومنها زمالة كلية الحرب العليا .. ودبلومة إدارة الأزمات والتفاوض وماجستير العلوم العسكرية وجميع الفرق والدورات الحتمية وبكالوريوس تجارة شعبة محاسبة .. وفي 13/8/2013 أختطفه العمل المدني فتم اختياره نائبًا لمحافظ القاهرة للمنطقة العربية .

.والذي سألناه في البداية عن ما هو الفرق بين العمل الإداري والعمل العسكري ؟

..أنا أعشق العمل العسكري لان عالمه واضح وضوح الشمس وكل أعماله تحكمها قواعد ومبادئ وقوانين وانضباط ذاتي أما العمل الإداري فله ثغراته التي تؤدي إلى عدم الالتزام, هو به ضوابط كثيرة ولكن غير مفعله .

  • ·       قيل أن الرجل العسكري يجد صعوبة في العمل المدني فما رأيكم؟

.. الرجل العسكري بطبيعته منضبط  وملتزم بشكل ذاتي .. والعمل العسكري دولة داخل دولة .. بمعنى عندما يصبح الفرد قائد لجيش فهو يتعامل ويدير جميع التخصصات الإدارية ومنها المهندسين والإشارة والإلكتروني والمستشفيات والمخابز والمزارع ويدير كل هذا ببراعة واقتدار بالإضافة إلى أنه مخطط استراتيجي .. إذاً فرجل الجيش مؤهل جيداً لأي أعمال  ..

  • ·       التعليم في ال 6 إدارات التابعة لإدارتكم ماذا ينقصه في رأيكم ؟

..أولاً : ( لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ) والحكم صعب لأن منظومة التعليم كبيرة جداً ونحن نحاول بقدر الإمكان أن ننهض بالتعليم فهو هام جداً لأن وطنا العزيز مصر لن ينهض إلا بالتعليم والأخذ بالعلم وأسبابه والأمر الثاني هو أن أولادنا أمانة في أيدينا إذا اهتممنا بتربيتهم بشكل صحيح ارتقينا بالدولة الشاملة في المستقبل ، ونحن في الـ 6 إدارات التابعة لمنطقة غرب القاهرة نفعِّل الاجتماعات لمديرين الإدارات التعليمية ومديرة المديرية .. ونؤكد خلال الاجتماعات ما نرغبه في المرحلة القادمة للنهوض بالتعليم فالاجتماع الذي قبل دخول المدارس نناقش فيه جميع عوامل الاستعداد للعام الجديد فنطلب من كل مدير إدارة تعليمية بيان فعلي عن الكفاءة الفنية للمدارس والحمامات والأساس ونتسأل هل تم صرف المستلزمات أم لا؟ .. بالإضافة إلى معرفة النسبة التي طرحت على التلاميذ من الكتاب المدرسي وخامات المعامل والأدوات الخاصة بالمدارس الفنية والمقايسات وكل شيء والعمل على هيكلته .. ونحرص على نسب التواجد والعجز للمدرسين لنعمل مؤامة ما بين الإدارة ونفسها وبين المدارس وبين الإدارات على مستوى المنطقة الغربية أو على مستوى مديرية التربية والتعليم بالقاهرة طبقاً لنصاب كل مدرس وبعد جميع تلك الأمور نتباحث كيف نزيد الاهتمام بالطالب والأنشطة والارتباطات وهنا يأتي دور رؤساء الأحياء في المشاركةوقد تم إغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية حتى نخف العبء عن كاهل أولياء الأمور ونهتم بالمدارس وهذا تم تنفيذه بالفعل بنسبة 100% في سبعة أحياء ومنها الموسكي والأزبكية وباب الشعرية وعابدين والوايلي ووسط القاهرة .. وأكدنا على الجميع التواجد حتى آخر يوم في المدارس كما قمنا بعمل محاضرات لطلاب الثانوية العامة عوضاً عن المراكز وفعلاً أستجاب لها وستستمر خلال العام الدراسي 2015 – 2016 القادم على الأبواب وقد تم ذلك بالاتفاق مع مجلسي الآباء والأمناء كما قمنا بطباعة الملازم الخاصة بالمراجعات .

  • ·       هل حدث صدام مع أصحاب المصالح ؟

..صدام لا .. نحن لا يفرق معنا شيء .. نغلق يعني نغلق والقانون معنا  يعني هذا المكان رخصته سكن . كيف يصبح مركز تعليمي؟ وسوف نستكمل باقي غلق المراكز خلال السنة الدراسية القادمة .. الآن نحن نستعد لكيفية استثمار إجازة نهاية العام .

  • ·       وما هو البرنامج المقرر تنفيذه ؟

..قمنا بعمل اجتماع لمركز رعاية الموهوبين والهدف منه الارتقاء بأولادنا أصحاب المواهب فمنهم المبتكر والممثل والكاتب والرسام والنحات .

  • ·       هل ترى سيادتكم أن جميع قرارات وزارة التربية والتعليم أفادت المنظومة التعليمية ؟

..ليست لدي إحصائية بجمع القرارات .

  • ·       فمثلا القرار 313 ؟

..رأينا في هذا الموضوع ولأجل تدني مستوى التعليم في بعض المدارس لبعض التلاميذ وأن من بينهم من يصل إلى الصف الأول الإعدادي ولا يجيد القراءة ولا الكتابة وأكدنا على جميع مد يرى الإدارات التعليمية أننا سنهتم بهذا الموضوع مع مدرس الفصل وسيصبح تقريره يحدد نتيجة عمله (ليه) لأنه مع الطالب من KG2 حتى الصف الثالث الابتدائي وفي الصف الرابع سنبدأ في الفرز, فأولادنا الذين مستواهم ضعيف نضيف عليهم القرائية ثم نعطيهم حصص زيادة .

  • ·       ما رأيكم في فكرة القرائية ؟

..المهم التفعيل الصحيح .

  • ·       وماذا ترون في فصل التعليم الفني عن العام ؟ وهل هذا كان يجب أن يحدث منذ سنوات ؟

..يحدث منذ زمن في حالة واحدة إذا نظرنا إلى المدرسة أنها منتجة إن لم يكن هكذا فلن يفرق كثيراً .

  • ·       أرجو من سيادتكم التوضيح ؟

..لابد أن يدرك التعليم الفني أنه منتج ,يصرف على نفسه وعلى التعليم العام .. كما أن الفصل أو الدمج فكلاهما  يحتاج للآخر .

  • ·       لماذا فقدت العلاقة بين المدرس والطالب ؟

..أنه أمر خطير .. على المعلم أن يجعل الطالب مرتبطًا به جيدًا ,فأنا مثلاً الى الآن لا أنسى الأستاذ (فهمي متى) كان مدرسا لى في الصف الثالث الإعدادي . هذا الرجل يخلص في عمله إخلاصاً مطلقاً .. لقد كان يعطينا الحصص الإضافية مجاناً وبدون مقابل كما كان يشرح الدرس وكأنه يريد أن يسقيه للطالب .. كان شديدا جداً وفي نفس الوقت كان رحيماً وهذا النموذج فقد تمامًا والآن المدرس يذهب إلى المدرسة ليرتاح من إجهاد عمله في الدروس الخصوصية .

  • ·       إذاً ما هو المخرج ؟

..علينا النظر إلى المدرس .. نعرف علته فهو إنسان في الأول والآخر وعليه مسؤوليات؟

  • ·       وهل إذا وضعتم أيديكم على علاج العلة ستنضبط الأمور؟

** أنا كمحمد أيمن .. لا .. الموضوع يحتاج إلى تضافر الجهود فكل ما هو قومي يتطلب هذا .

  • ·       هل العلاقة بين الطالب والمدرس يعتبرها  سيادتكم قضية قومية ؟

..بالتأكيد .. فالطالب ما هو إلا (عجينة) أنت تصبه في القالب الذي تريده وعلى الطالب أيضاً أن يدرك أن المدرسة هي منزله الثاني وأنها تساهم بشكل فعال في بناءه, وبناء الشخصية أهم من أي شيء .. لأنك تغرس فيها القيم .. وعلى الطالب معرفة حب الوطن ويعلم أن (العلم) رمز الوطن فله كل التقدير والاحترام والتقديس .. وليتعلم أبناءنا الطلبة أن عليهم اكتشاف كل الأبعاد التي تكون داخلهم مقوماتهم الكامنة .. فمثلا ماذا تعني المروءة ؟ وماهي خوارق المروءة ؟ وكيف له أن يصبح رجل؟  فالرجولة ذكرها الله في صفات ( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)  . إذا فالصدق مرتبط بالرجولة المرتبطة بتحمل المسئولية وبكل الاشياء النبيلة , فعلينا ايجاد مجتمع قوى به كل مقومات الدولة الشامل ومن هنا يجب تضافر الجميع .. المدرسة والمنزل والجامع والكنيسة والإعلام وخاصة المدرس لأنه يأخذ مع التلميذ نصف الوقت .. كما علينا الاهتمام بالموضوعات المتعلقة بالتربية القومية والتربية الدينية لا تكن مهملة وفي النفس الوقت لو اردنا اضافة تعليم بشكل حديث أي مجتمعي علينا أن نتحدث عن الصفات ومنها التسامح وقبول رأي الغير والاعتراف بالخطأ فالتعليم المجتمعي لابد أن يدخل بمنهج وفكر جديد حتى يتحقق بناء المجتمع .

  • ·       ما هي خططكم المستقبلية للنهوض بالمنظومة التعليمية ؟

..علينا أن نأخذ التعليم على أنه هدف قومي وعندما ننظر إلى المنظور الاستراتيجي فهناك غاية قومية وهي تعلو فوق كل الأمور لأنها تمثل الحفاظ على بقاء الدولة والتي تعنى التعليم والبحث العلمي والحياة  الكريمة هدف قومي (كيف) الأمن والاستقرار والتنمية .. فإذا احضرنا الأهداف القومية جميعها سنجد كل واحد داخل حلقة مع الآخر وفي النهاية سنجد الحلقات الأربع متداخلين والكل سيخدم الكل .. ويأتي من الأهداف القومية أهداف تخصصية يتم توزيعها على جميع الجهات المعنية والوزراء .. فمثلاً التعليم ليست مسئولية وزارة التربية والتعليم فقط .. فالإعلام له دور والاقتصاد والأمن والاستقرار جميعهم لهم أدوار في الحفاظ على تداول الأسئلة والقضاء على دور سن التشريعات .. وكل مؤسسة لها دورها ثم يأتي من الأهداف القومية التخصصية السياسات التي تقوم بوضعها ليأتي منها الاستراتيجيات ومنها الخطط العشرية أو الخمسية وهكذا .. وبمجموعة إجراءات تحقق تلك الأهداف خلال فترة زمنية .. وهذا هو هيكل التخطيط الاستراتيجي .

  • ·       لماذا أهمل التعليم خلال المرحلة السابقة ؟

..شأنه , شأن أشياء كثيرة أهملت .

 

 

صور متعلقة
اللواء أ . ح.  محمد أيمن نائب محافظ القاهرة

اللواء أ . ح. محمد أيمن نائب محافظ القاهرة


اللواء محمد أيمن أثناء حواره مع أخبار التعليم

اللواء محمد أيمن أثناء حواره مع أخبار التعليم


اللواء أ . ح.  محمد أيمن نائب محافظ القاهرة

اللواء أ . ح. محمد أيمن نائب محافظ القاهرة


اللواء أ . ح.  محمد أيمن نائب محافظ القاهرة

اللواء أ . ح. محمد أيمن نائب محافظ القاهرة


الكلمات الدالة : المرحلة الثانوية طالب ثانوي دبلومة كالوريوس

اخبار متعلقة


مديرية تعليم القاهرة تجرى مسابقة لأوائل الطلبة بالمرحلة الثانوية

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، مسابقة أوائل الطلبة…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق