كاميراتي هي سلاحي سوف أحارب بها العالم

الأحد : 8 - فبراير - 2015 | 12:49 مساء
كاميراتي هي سلاحي  سوف أحارب بها العالم
كتب :: سعاد محمد

عزيزي "المصور الصحفي" هذا ما لا يعرفه عنك المواطن المصري، فأينما كنت سيلاحقك ليطردك من منطقة عملك سوف تكون فرسيتة المفضلة وسيحاول قدر استطاعته إعاقتك عن تأدية مهمتك، إنه المواطن المصري "الأصيل" الذي يتقن فن التدخل فيما لا يعنيه

يوجد من هو متفهم ويشعر بالمصور ولكن بنسبة ضعيفة جدا اقل من نصف الموطين الموجودين فى الشارع .

والجدير بالذكر ان الشارع مقر عملي الدائم، أقضي به معظم وقتي بحثا عن حقيقة غائبة، ضحكة حقيقية، أو مشهد لبطش متجبر بمن لا حول له ولا قوة.

في الشارع ألتقي كل شرائح المجتمع المصري محاولا رؤية ما يغفله الإنسان العادي، فدائما وأبدا المصور الصحفي يري الأشياء بعين مختلفة عن الأخرين، إلا أن أخي المواطن المصري عاشق "الفتيي" كعادته لن يترك شيئا إلا وتدخل فيه.

فلتتخيل معي هذا المشهد الصغير أنا حاملة كاميراتي الخاصة وأجوب الشوارع بحثا عن "اللقطة"، وإذ بأحد إخوتي المواطنين يستظرف قائلا "ممكن تصورني  وأخر يقول "إنتى بتصور إيه ياحجه ، وحدث ولا حرج عن أخي المواطن أمين الشرطة عندما يرى كاميرا يشعر إنه مأمور القسم .

تنتابني مرارة في الحلق من كل تلك السخافات رغم يقيني أنها ضريبة علينا نحن معشر "المصورين الصحفيين" دفعها،وقررت أخيرا أنني سأتنفس نفسا طويلا وأصرخ بصوت عال "أنا مصورة صحفية".

يعني إيه بقي مصورة صحفية؟، أقولك أنا، يعني بشتغل 365 يوم في السنة 24 ساعة يوميا، بدون أجازات،بدون راحة، بدون فلوس، بدون شكرا، لاء وكمان اللي بيتقبض عليه مننا محدش بيسأل فيه، ولو مش مصدق إسأل عن "شوكان"،أينعم السجن لينا تغيير جو وفسحة بس حرام حرقة قلب أهالينا علينا، وبعدين نتحبس ليه؟!.

الحكومة من ترى إننا ضمن القوائم الأولى التي "تعمل على نشر فكرة الارهاب فى مصر ؛معاك تصريح، ماشي بكاميرا ليه، مين جابلك الكاميرا دى ، أسم والدك الرباعي كاملا، طباخين أي النها ردة ؟ انا أعلم جيدا أننا نستمع لـ كلمة ممنوع أكثر من عدد صور الكاميرا .

 لم أعلم قبل دخولي عالم التصوير الصحفي أن كاميرتي سوف أحارب بها العالم، لم أعلم أيضا أن صورة صحفية تستطيع أن تحقق فارقا كبيرا، قد تساعد محتاجا، فقيرا ،تساعد فى أرجاع الحق لا صحابه، لم أعلم أننا سيحاربنا نظام و التهمة حيازة كاميرا،وانا اقول للجميع ساظل حاملة سلاحى وسلاحى هو كاميرتى.


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق


مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى