حوار دينا صلاح الدين" برنامج طلعت شمس النها ردة راديو مصر‎"

السبت : 7 - فبراير - 2015 | 1:18 مساء
حوار دينا صلاح الدين
حوار :: سعاد محمد

 من هى دينا صلاح ؟

اعلامية ذات طابع خاص تتمتع بتلقائية ووضوح شديد امام الميكرفون بدأت مراسل أخباري بقطاع الاخبار في التليفزيون المصري , ثم انتقلت الي راديو مصر وهى تعتبر من مؤسسي راديو مصر وهي أول من أعد وقدم قائمة بأسعار الخضر والفاكهة بأسلوب مميز ,حازت به على إعجاب المستمعين ... وتم اختاريها من قبل إحدى شركات الإعلان لتقديم اول برنامج معلن داخل محطة راديو مصر ...

ونظرا لنجاح ومصداقيه برنامجها يأتي اليها الوزراء فى الصباح الباكر منذ الساعة السابعة صباحا وهو ما لم يحدث من قبل واطلق عليها المسئولين والصحفيين القابا عديده منها قاهرة الرجال... صاحبة اجمل ضحكه اذاعيه..وتميزت بالتلقائية الشديدة والقوه فى الوصول لحق الناس وعندما تسمعها تشعر انك تتحدث مع انسان قريب لقلبك إنها الاعلامية اللامعة دينا صلاح

واليكم نص الحوار ...

 -         من هي دينا صلاح ؟

 أنا إنسانة في قمة البساطة عندي أحلام وطموحات كبيرة أتمني أن احققها علي المستوي الشخصي والعملي , أتمني أن أري بلددي مصر في أفضل حال ... أتمني أن أري أهل بلدي في حال أفضل , لأننا ببساطة بلد بها كل الإمكانيات والموارد سواء كانت طبيعية أو بشرية مما تجالعنا في مصاف الدول المتقدمة وكل ما نحتاج له هو الإدارة والاستغلال الأمثل لهذه الموارد , مما يجعلني أهتم في برنامجي بالجانب التنموي أكثر

-         ماذا استفادتي من عملك كمراسلة لقطاع الاخبار ؟

على مدي 10  سنوات وهي مدة عملي كمراسل إخباري اكتسبت العديد من الخبرات

منها العمل تحت ضغط وسرعة البديهة وكانت فرصة قوية بالنسبة لي لاكتساب مهارات جديدة والتعرف على اشخاص جدد وزيارة محافظات مصر المختلفة وجعل عندى قاعدة بيانات كبيرة للغاية

حيث أننني حاورت العديد من رؤساء الدول وحضرت الكثير من المؤاتمرات باختصار شديد

مهنتي كمراسل إخباري جعلت مني مذيعة ناجحة .

-         من اين أتت فكرة نشرة أسعار الخضر والفاكهة ؟

هي كانت فكرة مدير المحطة وكانت من إعدادي وانا من طلبت تقديم النشرة.

-         لماذا ؟

لأنني كنت اريد الخروج من دائرة قارئة نشرة أخبار لأن كل ما كان يستمع الي صوتي يخبرني أننى سوف أكون قارئة نشرة أخبار ناجحة وبالفعل دخلت امتحان المذيعين في الإذاعة كقارئة لنشرة الأخبار واجتزت بالعفل اختبار المذيعين, وكان طموحي أن أكون مقدمة برامج لأنني أرى النجاح في ذلك وقبلت

التحدي لنفسي أولا ثم لمدير المحطة واثبت لهم أننى استطيع أن أكون مقدمة برامج

والحمد لله كانت فكرة ناجحة للغاية مما جعل الناس تطلق على محطة راديو مصر " راديو نشرة الخضار " .

ماذا عن برنامج " طلعت شمس النها ردة " ؟

هو من البرامج الأساسية في راديو مصر الذي شرفت بإعداده وبتقديمه لمدة ثلاث سنوات وهو برنامج توك شو سياسي لايت مناسب للفترة الصباحية , استطاعت من خلاله أن أحقق ما تعلمته من خلال دراستي بكلية الإعلام من تحقيق الأهداف الإعلامية من أى برنامج وهي الأخبار والإعلام من خلال قراءة اخبار الصحف وهي خدمة نقدمها للمستمعين الذين يتبعونني ولم يتمكنوا من قراءة عناوين الجرائد بالإضافة أننى أهتم بالأخبار المحلية والتي تتعلق بالأموار الحياتية للمواطن المصري .

أما الهدف الثاني للبرنامج وهو تنموي وذلك عن طريق إطلاق حملات تنموية يشارك فيها المواطن والمسئؤلين .

وعن الهدف الثالث هو الدور الرقابي علي أجهزة الدولة وذلك من خلال حملة معأ ضد الإهمال والفساد

ولاقت هذه الحملة نجاحا كبيرا حيث نكون أداة وصل بين المستمع والمسئول , وتم استضافة عدد كبير من الوزراء والمسئولين الذين استجابوا للحملة في الاستديو , والرد مباشرة على المواطن دون وساطات مما أعطي ذلك المصداقية الكبيرة للبرنامج , واي مشكلة تثار في برنامجي اتابعها مع المسئول بشكل شخصي .

والهدف الرابع هو الترفيه والإمتاع من خلال الأداء الخفيف , لأجعل المستمع يتقبل المادة المقدمة ويستقبلها بابتسامة وبالإضافة للأغاني .

وما سر "الكاريزما" التي تتميزين بها في برنامجك ؟

أولا حب الناس من عند الله والشعب المصري ذكي جدا ويعلم علم اليقين من يعمل من أجله ومن يعمل بغرض الشو الإعلامي لمجرد الظهور وكسب المصالح , ودائما أقول من أحبه الله أحبب فيه خلقه

وحب الناس لي وثقتهم بي هو مؤشر من الموالي عزوجل انه راضي عنى والحمد لله .

-         تكريم وزير التنمية المحلية للبرنامج " طلعت  شمس النها ردة " ؟

الحمدلله وهذا يدل على نجاح البرنامج من تحقيق نسبة استماع عالية والكشف عن الفساد

واستجابة المسئولين الفورية لحل مشاكل المواطنين , وحضور الوزير " اللواء أحمد زكي عابدين " للبرنامج وقرر التعاون معه في سابقه لم تحدث من فبل في التاريخ الإذاعي أن يحضر وزير لبرنامج إذاعي في السابعة صباحا وكان اختيار الوزير للبرنامج بعد نجاح حملة " أحسن شارع في مصر " .

 

-         منصب مسئول إدارة الفيتشرات أو البرامج النوعية براديو مصر ؟

ذلك في إطار تطوير محطة راديو مصر في أداء وعمل  مذيعات النشرات النوعية من حالة الطقس وأسعار العملات والبورصة والمرور والنشرة الرياضية وكذلك كأسعار الخضار، كما سيتم استحداث نشرات نوعيه جديده ومختلفة خلال الفترة القادمة بما يحقق أعلى خدمه لجمهور المستمعين .

 

-         ما صحة ما يتردد بأن مؤسسة الرئاسة تتدخل فى إعداد البرنامج؟

 

 

 

حدث هو أن أحد مستشاري الرئاسة يعلق بين الحين والآخر، إذا تحدث أحد المستمعين بكلام من وجهة نظره لم يعجبه، أو إن قلت مقدمة ما لم ترق للرئاسة، بالرغم من أننني ألتزم الحيادية بقدر الإمكان، ولكن حتى الآن لم يتدخل أحد في إعداد البرنامج، وفى حال التعليق يكون رد فعلى أن آخذ بالتعليق فى الاعتبار دون أن يؤثر ذلك على حيادية عملي وكان ذلك في عهد الاخوان .

-         ماذا عن رغبة البعض فى تغيير سياسة البرنامج لجعله برنامج ترفيهي فقط ؟

على الرغم من شعوري برغبة البعض فى تغيير سياسة البرنامج ليصبح برنامجاً ترفيهياً فقط ,

حيث اننا كسرنا حاجز المكالمات المفبركة ومن داخل الاستديو كما كان يحدث في النظام السابق ,

فا راديو مصر ينقل الحقيقة كما هي وهو سر نجاحه ... فكان يخشى الاخوان من قوه برامج راديو مصر

وكان هناك خلاف سياسي واضح بين وزير الاعلام الإخوان ومؤسسة الرئاسة من سيكون لديه اليد العليا داخل راديو مصر وكنا ندفع نحن الثمن من اعصابنا,لكننا صمدنا لان راديو مصر صوت المصريين الذى لن يصمت .

 

-         ماذا عن رد فعلك بعد شعورك بتلك الرغبة ؟

ذهبت إلي وزير الإعلام وقلت له ذلك، ولكن حتى الآن البرنامج كما هو يتلقى آراء الجمهور السياسية وشكاواهم مما يحدث فى مصر، وإذا لم أخرج لأقول ما يعبر عن الجمهور بحرية فالجلوس فى منزلنا أفضل

 -         دائما ما يسألك جمهورك سؤالين ؟ما هما ؟

-         زيادة وقت البرنامج وظهورك على الشاشة ؟

 

اتمنى ذلك مع وجود خريطته برامجيه جديدة ,وأن يتم مراعاه ذلك ,وخاصة انه تم تعيين الاستاذة "مآثر المرصفي " مديرا لا دارة البرامج وهي إعلامية لديها من الوعي والفكر الإعلامي والجرأة وأنا استبشر خيرا .

أما بالنسبة لظهوري على الشاشة ... فبعد نجاحي في راديو مصر أتمنى ان اكون في قناة تليفزيونية بنفس قوة راديو مصر ,تمتاز بالمهنية العالية والمصداقية , وأن شاء الله قريبآ , ولكن حتي لا اخسر مصداقيتي لدي الشعب المصري والنحاج الذي حققته من خلال راديو مصر فهذه الخطوة تحتاج إلي حساب كبير .

-         لكن هناك اخبار تتناقل ان هناك محطه اخباريه ستتعاقدين معها قريبا؟

خليها مفاجأة .

ماذا يمثل الحب لدينا صلاح ؟

الحب هو مزيج من الاحتواء والحنان والتفاهم ..والخوف على الطرف الثاني ومراعاة مصالحه والصداقة المتبادلة , الحب هو أن تجد في الطرف اﻻخر شيء ﻻ يكتمل اﻻ معه وتشعر دائما من غيره انك نصف إنسان ثم يأتي ويكمل نصفك الأخر  ,والحب له دور كبير فى الحياة  , هو الذي يعطينا الأمل , هو الذي يجعلك أن تشعر بالتفاؤل والتجدد باختصار الحب لي مثل الهواء الذي أتنفسه .

 من أكثر إنسان تحبيه ولماذا ؟

والداتي واسرتي لانهم ببساطة سر الحياة بالنسبة لي ومن بعد بنت اختى "ميما " حفيدة الاسرة.

-         ماذا عن الحب الأول في الحياة ؟

انا لا أعترف اطلقا بهذا الحب من الأفضل أن نطلق عليه إعجاب أو مشاعر جميلة .

-         هل أنتى رومانسية أم عملية  ؟

أنا مزيح من الرومانسية والعملية ولكن كل وقت له زمانه ومكانه .

-         ما رايك في الفراق , الغيرة , الشك ؟

الفراق شئ صعب للغاية وإن لم يكن هناك سبب واضح ومفهوم , اما عن الغيرة وتعني الاهتمام والخوف وهي مطلوبة ولكن بحدود حتي لا تزيد فتضر  , أما عن الشك هو يدل عن عدم ثقة الشخص بنفسه .

-         ما وصفات شريك الحياة ؟

أن يكون شخص محترم لذاته والآخرين , متفاهم ,  حنون ,  يقدرني على المستوي الشخصي والعملي ويحافظ علي وهو لم أقابله حتى الآن .

-         ما رأيك في الثورات المصرية ؟

ثوراتي 25  يناير و 30  يونيو  وخروج الشعب المصري العظيم إلى الميادين هذه دلاله على حب هذا الشعب لبلده , والشعب لا يريد سوى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية وهذه هي أبسط الحقوق .

كلمات قصيرة توجيها لمن ؟

الإعلاميين : أتقو الله الكلمة أمانه .

النشطاء السياسيين : حب البلد بالإقعال والعمل .

صناع القرار : البلد قامت فيها ثورتين .

الشعب المصري : أعظم شعب فى الدنيا


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق



مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى