الأحد : 25-فبراير-2018 || 4:32 مساء




A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 175

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined offset: 1

Filename: views/sidebar.php

Line Number: 177

أغنية مسألة أخلاق .. إعداد وزارة التربية والتعليم
شباب يطلقون كلبا بوليسيا علي شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بغرض السخرية
استعباط عيد ميلاد

ما رأيك في موقعنا





اخبار التعليم في حوار ساخن مع مخترع حل أزمة الطاقة في مصر

الأربعاء : 7 / يناير / 2015 التوقيت 1:36 مساء

اخبار التعليم في حوار ساخن مع مخترع حل أزمة الطاقة في مصر

حوار :: سعاد محمد

اخبار التعليم في حوار ساخن مع مخترع حل أزمة الطاقة في مصر

أجري الحوار / سعاد محمد

فى اطار سلسلة من الحوارات تقوم بها (جريدة أخبار التعليم )مع مجموعة من الفاعلين الاجتماعين ،السياسيين ،الاقتصاد دين ،صناع القرار والمخترعون.

 (اخبار التعليم ) اجرت حوار اليوم مع جمعه على احمد طوغان مهندس وعالم  مصري

ليحدثنا عن اختراعه طريقة لاستخراج السكر وانتاج الايثانول من تالف التمور

*1- ممكن نتعرف بحضرتك ؟

*1-انا المهندس جمعه طوغان صاحب مشروع المليون نخلة وحاصل على شهادة براءة اختراع.

 

*2-ما اهمية هذه الشهادة؟

 ج2 _وترجع اهمية شهادة براءة الاختراع باعتبارها وثيقة حماية مهمة جدا تمنح لكل من توصل إلى اختراع نتج عنه حل لمشكلة معينة في مجال التقنية، بشرط أن يكون الاختراع جديدا ومنطويا على خطوة ابتكارية، وأن يكون قابلا للتطبيق.

ووجود براءات الاختراع ودعم الابتكار  يؤدي الي توطين التكنولوجيا محليا وحرية العمل بها بما يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل وتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني.

 وللعلم فقط فان الحاصلين في مصر علي براءة اختراع في جميع مجالات العلوم في مصر بجميع تخصصاتها في عام 2012 كان 18 براءة وفي عام 2013 كان عدد المخترعين الحاصلين علي براءة اختراع هو 15 براءة في حين وصل عدد الحاصلين علي درجة الدكتورة في عام 2012 فقط4100 .

*3_لماذا فضلت النخلة فى اختراعك لاستخدمها فى انتاج الطاقة ؟

ج3_النخلة هي أفضل خيار لإنتاج الايثانول 

 لأنها لا تتنافس مع المحاصيل الغذائية، ولا تنافس الأراضي الصالحة للزراعة.

واتجهت معظم الدول الصناعية مؤخرًا لحل مشكلاتها من نقص الطاقة بتحويل فائض إنتاجها من السلع الزراعية مثل القمح إلى إنتاج الأيثانول، مثلما فعلت أستراليا من تحويلها أكثر من مليوني طن من القمح إلى أيثانول، وقد سبقتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية بتحويل الذرة إلى إنتاج الأيثانول، وللعلم أمريكا تنتج ما يقارب نصف إنتاج العالم من الذرة، والبرازيل أنتجت الأيثانول منذ عدة سنوات من نبات قصب السكر.

فهم يحلون مشكلاتهم من نقص الطاقة بتحويل الفائض لديهم من الغذاء إلى طاقة.

ولكن هذه السلع الفائضة لديهم تمثل الغذاء الرئيسي لمعظم الدول العربية والإسلامية والتي تَسْتورد معظم احتياجاتها من الغذاء.

فلو استمر الحال على ما هو عليه الآن فلن نجد ما نشتريه من احتياجاتنا من السلع الاستراتيجية الأساسية، مثل القمح والذرة والسكر من الأسواق العالمية، حتى لو معنا مليارات الدولارات؛ لأنهم في الغرب في حاجة ماسة له لإنتاج الطاقة أكثر منا، فلن يفضلونا على أنفسهم.

إذن لا بد أن نفكر بنفس أسلوبهم في حل مشاكلنا، ولا بد أن ننظر إلى الفائض والذي يجود في بيئتنا ولا يؤثر على السلع الغذائية ولا يضرنا التوسع في زراعته وتحويله إلى طاقة لتشغيل أولادنا في هذه المصانع الجديدة، ونصدر هذه الطاقة لهم بأسعار أقل من تكلفة إنتاجه عندهم؛ مما يوفر لنا قوة نقايض بها طاقتنا الرخيصة بغذائهم الذي لا يمكن أن تستغني عنه إلا إذا توسَّعْنَا في زراعة أرضنا المحدودة بعدة عوامل من أهمها محدودية مياه الري.

وإنتاج وقود حيوي من نباتات غير غذائية يُسْهِم بفاعلية في الحد من أزمة الغذاء العالمية المتصاعدة.

*4_لماذا يفضل ايثانول التمور ؟    

ج4_إن السكريات الموجودة في التمور تؤهلها لإنتاج الإيثانول عالي النقاوة فظروف إجراء هذا التفاعل تتطلب وجود سكريات في المادة الأولية بتركيز أدنى قدرة 8%. لكي تتم عملية التخمير اللاهوائية والحصول على الإيثانول، لقد بينت التجارب المخبرية، أن مكونات التمر، تعتبر مثالية للحصول على الإيثانول، فنسبة المواد الصلبة غير السكرية في عصير التمر بعد تنقيته، أقل بكثير منها في المصادر النباتية الأخرى، كذلك فإن ارتفاع تركيز المواد السكرية في التمر ووجود مواد غذائية للخميرة فيه، تضفي عليه ميزات إيجابية تجعل عملية الحصول على الإيثانول منه تتم بكفاءة عالية.

*5_كيف نستخدم الايثانول؟

ج5_الايثانول يستخدم كوقود خليط او كوقود اساسي، وهناك نوعان من وقود الايثانول المعروف:
1 - خليط منخفض من الايثانول والبنزين، فيه نسبة الايثانول حتى 10%، ويمكن استخدامه في السيارات الموجودة بالأسواق.

2- خليط عال من الايثانول والبنزين، وتكون فيه نسبة الايثانول من 60 الى 85%، ويمكن استخدامه في نوع من السيارات يطلق عليه مركبات متعددة الوقود flex-fuel vehicles. اضافة الايثانول الى الوقود يرفع من رقم الاوكتان (المقياس الخاص بمقدار مقاومة الوقود لسبق الاشعال او الدق بالمحرك.
والايثانول يحتوي على اكسجين يسمح باحتراق كامل وانظف، وهذا بدوره يساهم في المحافظة على البيئة. ويساعد اضافة الايثانول على البنزين في زيادة كفاءة الحريق.

*س6_ما هى مميزات الوقود الحيوي؟

ج6_1- هو مصدر الطاقة الوحيد البديل للنفط لاستخدامه فى كل المجالات حيث يمكن نقله وتخزينه واستخدامه بطرق متعددة
2- هو مصدر نظيف ومتجدد ورخيص نسبياً للطاقة
3- خلق فرص عمل وزيادة دخل سكان المناطق الزراعية
5- تخفيض انبعاث الغازات السامة وبالتالى تاثيره الايجابي على المناخ
بالرغم من ان احتراق الوقود الحيوي يزيد من انتاج غاز ثانى اكسيد الكربون بالاضافة الى الكمية المنبعثة من النباتات المنتجة له الا انه من جانب اخر فان زيادة اعداد هذه النباتات المنتجة له والتى تستهلك غاز ثانى اكسيد خلال عملية التمثيل الضوئى تعمل على معادلة كمية غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهواء الجوى .

*7_هل يعتبر اختراعك صديق للبيئة؟

ج7_نعم لانة يعتبر وقود حيوى حيت (عدد جميع العلماء في مصر مشاكل وخطور التغير المناخي والاثار الكارثية للاحتباس الحراري بداء من غرق الاراضي المصرية حتي مدينة طنطا مرور بنقص المحاصيل الزراعية وتغيير كبير في الاحزمة الزراعية وغير ذلك دون ان يتطرق احد الي حلول لهذة المشكلة فلسنا نحن من ننتج محراكات ذات انهلاك للوقود اقل بل نحن دولة زراعية يمكننا ان نتوسع بسهولة في عمل بلاعات كربون ضخمة جدا تمتص وتحبس الكربون وتساهم في الحد من اخطار التغير المناخي مثل الاعاصير والرياح حيث تعمل مزاراع النخيل الكبيرة الي الحد من حركة الرياح

وتتوفر مظلة لانتاج الاشجار في الصحراء كصوبة طبيعية حيث قلت انتاجية اشجار الزيتون والتين والمانجو وغيرها نتيجة جفاف الثلث العلوي للشجرة نتيجة للتغيرات المناخية فعل ذلك توفر مزارع النخيل الضخمة في الصحراء حل للحد من هذة الظاهرة وغيرها وكذلك مصدر مهم ودائم لانتاج الايثانول بخلاف الثمار ذات العائد المرتفع خصوصا الاصناف الفاخرة مثل البرحي والمجهول.*

*8_كيف تحدثت منظمة حماية البيئة عن المشروع ؟

<8    اعترفت وكالة( حماية البيئة)بأن الايثانول كوقود منخفض الكربون يقلل من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى بنسبة61بالمئة مقارنة بالبنزين.

*9 لماذا فكرت فى هذا الاختراع وفى هذا الوقت بتحديد ؟

ج9_نظرت حولى فوجت معظم الحروب الان في العالم من اجل الحصول وتأمين مصادر. وتتسابق جميع دول العالم في البحث عن بدائل جديدة للطاقة في ظل تنامي الطلب العالمي والمحلي علي الطاقة وقرب انتهاء حقبة النفط خلال 40-50 بل يتوقع الخبراء ان تظهر بوادر هذة الازمة الكبيرة في الطاقة خلال السنوات القيلة القادمة فمع قرب انتهاء مخزون النفط وزيادة سكان العالم سيرتفع سعر برميل النفط بصورة خيالية وقد يصل ال 500 دولار خلال الخمسة سنوات القادمة ولهذا الأمر تأثير كارثي على الاقتصاد العالمي

مما يدفع الجميع الي البحث عن البدائل المستدامة والمتجددة والنظيفة للطاقة ومن اهم هذه البدائل الوقود الحيوي والذي يشكل حاليا  4.6% من الوقود المستخدم عالمياً للنقل البري، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 8.5 % في 2030، مما يكفي لتزويد نصف الاتحاد الأوروبي بالطاقة. وبحلول عام 2020، ستصبح أربعا من أصل خمس سيارات تعمل بالإيثانول.

كل هذة الابعاد الاقتصادية والسياسية وما يتبعها من مشاكل الاجتماعية من نقص مصادر الطاقة وما يتبعها من نقص الانتاج والبطالة وغير ذلك مثل انقطاع التيار الكهربائي وغير ذلك من مشاكل كان دافعا قوي للبحث عن مصدر متجدد ودائم ونظيف يحقق لمصر تنمية مستدامة من خلال تعظيم الاستفادة من المتاح من تالف ثمار التمر والاصناف الغير تجارية والتمور المصابة بالحشرات والمرتدة من الاسواق وغير ذلك حيث تمتلك مصر تقريبا حاليا ما يفوق ال 10 مليون شجرة نخيل ومن المعروف ان النخلة المصرية تعطي اعلي انتاجية علي مستوي العالم وكذلك يمكن التوسع في زراعة النخيل بسهولة حيث يجود في جميع مناطق مصر ولي مشروع خاص بزراعة 20 مليون نخلة من الاصناف الفاخرة مثل البرحى والمجهول علي شبكة الري المصرية والتي تمتد علي مسافة تصل الي اكثر من 55 الفكم تمر معظم القري والمدن المصرية مما يحقق تنمية حقيقية وتعظيم الاستفادة من الاراضي والمياه الجوفية واستغلال العنصر البشري من اجل مستقبل مصر .

تكشف اخبار التعليم في السطور السابقة عن احد ضحايا الاهمال للعقول المصرية

فهناك عشرات بل الاف العقول النابغة في شتي المجلات. وللأسف لا تجد اي اهتمام من الدولة

وعندما تسمح الفرصة بالسفر للخارج تتلاقهم هذه الدول لتصنع منهم زويل

وللأسف مصر فيها الف زويل ولكن تحت الارص ولم يكتشفوا بعد .

صور متعلقة


الكلمات الدالة : اخبار التعليم حوار ساخن مخترع

أزمة الطاقة سعاد محمد

اخبار متعلقة


عرفانا بالجميل معلمين ملوى تكرم المحالين للمعاش وتكرم مدير مكتب "اخبار التعليم

عرفانا بالجميل ولما قدموه لأجيال عديدة أقامت النقابة الفرعية…

اخبار التعليم تنعى شقيق طارق المناوى

مرتضى ابو عقيل رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير و احمد الجرجاوى…

اخبار التعليم تنعى والدة نجوى الفيشاوى

مرتضى ابو عقيل رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير و احمد الجرجاوى…

اخبار التعليم تنعى والد هانى جلال

مرتضى ابو عقيل رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير و احمد الجرجاوى…

التعليقات
عدد التعليقات (0)


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق