النائب الإقليمي لمدارس الكاثوليك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الخميس : 1 - يناير - 2015 | 5:35 مساء
النائب الإقليمي لمدارس الكاثوليك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
كتب :: احمد الجرجاوى

00محلب وسرور وحنفي ورشيد وعبدالمجيد وموسى وجيهان السادات وسوزان مبارك وأولادهم والملكة نازلي من خريجي مدارسنا0

00لماذا لا يتم  اختيار مديري العموم من المدرسين0

00يجب تقنين تراخيص بناء المدارس الخاصة0

00هناك قرارات وزارية تحتاج إلى إعادة النظر

التحق برهبنة الآباء السائليان (دون بسكوا) وهو ابن الاثنا عشر ربيعا فهومن مواليد 17/8/1952.. والذى دفعه للرهبنة أحد الآباء والرهبان فأعتبره مثله الأعلى،، الدراسة في معهد »دون بسكوا« تتمثل في المناهج الدراسة العادية التي تدرس في الابتدائي والإعدادي بالإضافة إلى سنوات الأعداد التي يتأكد بعدها انك مقتنع بالرهبنة أم لا وبعدها عام  الابتداء وهو نفذه في لبنان وكان عمره حينئذ سبعة عشر عاما.. فكان يستيقظ مبكرا.. لادا الصلاة الفردي يليه القداس وبعدها العمل في بعض الحرف والأشغال اليدوية.. من ترتيب مكتبة وأشياء أخرى تستحيل على الأنسان الذى لا يرغب في الرهبنة تنفيذها ومنها دراسة ردود أفعالك ناحية الأشياء التي تستفذ الأنسان العادي والمستفاد منها تعليم الصبر وكظم الغيظ والعفو عن الناس وهناك أعمال يتعلم منها النشء الراهب التواضع حتى اعلى درجاته ومنها جمع الأوراق من الفناء يضاف إلى كل هذا تعليمك فن الإتيكيت بكافة صنوفه من طريقة مثلى لتناول الطعام (الشوكة والسكينة) وطريقة السير وكيفية الجلوس واختيار الوان ملابسك بتناسق.

والاهتمام الدقيق بنظافتها ويضاف إلى ذلك تعليمك فن الحديث مع الآخر خاصة مع الأكبر سنا وبعد انتهاء الدراسة المؤقتة اتجه للدارسة ولمدة عامين في فلسفة اللاهوت وهى تعتبر الدراسات الدينية في الا كليركية.. درس فيها كل ما يخص الدين من عقائد وكتاب مقدس وقانون وتاريخ الكنيسة واللاهوت الدعوى الذى علمه كراعي كيفية مراعاة الناس وكيف عندما يكل الإكليل لا يقع فيما يبطله وهذه الدراسة تمتد لمدة 6 أعوام.. وعندما جاء ميعاد دخوله الخدمة العسكرية لفت انتباهي (الصول) محمد مسعد على أن هناك  قرار يحمل رقم 46 يقول أن الذين تم ترسيمهم  كهنة مستثنيين من الخدمة العسكرية.... وكان هو أول من نفذ عليه هذا القرار وحصل على استثناء من الخدمة العسكرية من اللواء حسن توفيق مدير هيئة التنظيم والإدارة وقتها وعام 2003 حصل على درجة القمصة وعام 2007 انتخب بالتزكية الأمين الفرعي لمدارس الكاثوليك بالإسكندرية والبحيرة وبعد عام أعيد انتخابه لمدة أربعة أعوام.. أما في 2012 وبعد وفاة الوكيل  العام لبطريركية الأقباط الكاثوليك بالإسكندرية تم انتخابه في 1/5/2012 وكيلا بدلا من سابق الذكر.. ودفعوا به إلى الترشح في 2013 إلى منصب الأمين العام لمدارس الكاثوليك في مصر.

وبرغم تعلله بكثرة مسئولياته إلا انهم اصروا فما كان منه إلا الترشيح وحصل وقتها على 23 صوتاً ولم يوفق أما في 17/6/2014 توفى الأب نبيل الذى كان يشغل موقع الأمين العام لمدارس الكاثوليك في مصر وهنا تم فتح باب الترشيح للأمانة مرة أخرى.. ولم يكن راغبا في الترشح نظرا لمسئولياته الثقيلة فالأمانة بها 170 مدرسة يضاف اليهم مسئولياته التي يتنصب مراكزها.. لكنه فوجئ بأن عشر هيئات رهبانية يرشحونه فلم يجد مخرج إلا الذهاب إلى البطريرك لأخذ رأيه.. فأيد ترشيحه في 1/8/2014 استلم مقعد الأمين العام.. أما في 22/10/2014 وخلال مؤتمر الأمانات الفرعية في المغرب.. دفع به للترشيح لمنصب النائب الإقليمي لمدارس الكاثوليك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. رفض الترشيح وحاول الاعتذار.. لكن الجميع اصر  من منطق انه الرجل القدوة والمناسب.. وحصل على المنصب بتزكية من الجميع. انه الأب أنطونيوس غطاس جرجس الذى سألناه في البداية عن كيف يتعامل مع مشاكل 170 مدرسة كاثوليكية في مصر باعتباره الأمين العام؟

00هناك معايير اختلفت في الأخلاق وخصوصا بعد الثورة فأصبح بعض أولياء الأمور يفعلون ما يستحى أن يفعله زائر المطعم في حالة لم يعجبه الطعام.. وعلينا تحملهم تحت لافتة (الزبون دائما على حق) ونستطيع امتصاص غضبهم.. برغم ذلك أتعجب كيف تبدل الاحترام إلى فوضوية.. إنما هناك أيضا امر إيجابي صنعته الثورة وهى أننا عدنا متلاحمين كسالف تاريخنا وتلاشت نغمة مسلم ومسيحي.. وأنا كمسئول عن مدرستين واخدم منذ 36 عاما في التربية والتعليم لم يصادفني مرة أنى تعاملت مع مشكلة طائفية.. واذا تأملت مثلا مدرسة مثل(جيرار) التي نحن فيها الأن.. لا تستطيع التفرقة بين الطالبة المسلمة والطالبة المسيحية إلا بالحجاب.

وتلك هي الأخلاقيات التي غرسناها في أولادنا وبناتنا في داخل المدرسة وفى المعسكرات وتلاحمهم في الحفلات الخيرية من ذهاب لتقديم العلاج لمرضى الجزام وإعطاء أدوية للمستشفيات ومن زيارات للملاجئ الإسلامية والمسيحية بالإضافة للاحتفال على مدى أعوام متلاحقة طويلة بيوم اليتيم.. كما أننا نقوم بعمل تؤامه مع المدارس الحكومية لسد بعض احتياجاتها.. ونساعد أبناءنا المسلمين والمسيحيين داخل مدارسنا الذين تدهورت أحوالهم المادية ويريدون الخروج من المدرسة.. هنا نصر على بقائهم وندفع عنهم المصروفات.

0كيف تعالج مشاكل الطلبة التي لا يفيد معها النصح؟

00نبدأ باستدعاء ولى الأمر ثم إعطاء الإنذارات وفى حالة تطاول الطالب أكثر من اللائق بنقوم بفصله ,أننا نتابع ونراقب مواقع الأنترنت الخاصة بالمدارس بالإضافة إلى صفحات الفيس بوك الخاصة بالطلبة فمثلا تلميذ تطاول على الفيس على مدرس وضع امتحان وكتب (المدرس وضع امتحان زي وشه) احضرنا الطالب واخذ عقابه وحصل على صفر في تلك المادة.. ليصبح عبرة.. نفعل الكثير لإصلاح الأخلاقيات.. حتي تعود القيم إلى كما كانت عليه وافضل ونحتاج دعوة رجال الدين داخل المساجد والكنائس مع الإلحاح الدائم من الأعلام المستنير لأنك قد تجد مدرسين هم انفسهم يحتاجون إلي تهذيب أخلاقي وأنا مؤمن بأن ربنا لن يترك مصر واستشهد بأمرين الأول في الكتاب المقدس (مبارك شعب مصر) والثاني في القرآن الكريم (أدخلوها بسلام أن شاء الله آمنين) فاذا كنا مؤمنين فلنوقن أن وطننا العزيز مصر محفوظ

0ماذا تقول في اتهام المدارس الخاصة بالمغالاة في المصروفات والناس لا تفرق بين مدرسة كاثوليكية وأخرى غير كاثوليكية؟

00بداية, المدارس الكاثوليكية أنشئت لتقديم رسالة جليلة تعنى خدمة المجتمع المصري بكل ما يحمل بين طياته مسلمين وأقباط مصريين وأجانب... وبعد صدور قرار التمصير اصبح الشخصية الاعتبارية التي تقود المدارس هو بطريرك الأقباط الكاثوليك وهو صادر به قرار جمهوري كان لدينا مدارس الطبقة الأرستقراطية بجوارهم مدارس الفقراء فكانت تتبنى المدرسة القادرة.. المدرسة المتعثرة وبعد تمصير المدارس أصبح هناك رسوم تعليم بدأت عام 1960 حتى لحظتنا هذه.. أعلى مدرسة كاثوليكية في مصر لا يتعدى مجموع مصروفاتها ا لـ 10 آلاف جنيه.. لأننا مؤمنين برسالتنا لا نريد ربح كما يفعل البعض لذا تجد ولى الأمر يحمل لنا ثقة رفيعة المستوى فيما نقدمه داخل المدرسة وخارج المدرسة التي تعتبر الرسالة الاسمى من اهتمام بالفقراء والأيتام وأصحاب الأمراض المزمنة.. و- و- و, هل تعلم أن

مدارس الكاثوليك في مصر بها 150 ألف طالب وطالبة منهم 75٪ مسلمين؟ وهى ثقة نعتز بها

 إذن متى يتم رفع المصروفات في مدارسكم؟.

00أولا  نحن ملتزمين بالقرار الوزاري الذى قسم المصروفات إلى شرائح ونسير عليها حتي عام 2016 ومن حقنا بعد كل خمسة أعوام اذا تظلمنا من المصرفات ندفع بذلك للإدارة التعليمية والتي بدورها تصعد الأمر إلى المديرية ومنها إلى الوزارة وانا كنت في لقاء مع معالى الوزير يوم 24/11/2014 وطلبت من معاليه ثلاثة أشياء أولهما ما يخص الرهبان والراهبات وهو بند الإعاشة المختلفة بين المحافظات فهم ليست لهم تأمينات اجتماعية ولا يحصلون على بطاقة تأمين صحى وهنا قلت لسيادته هل من الممكن أن يصبح الحد الأدنى لهم 4 آلاف جنيه؟.

فأجاب باني اكتب له مذكرة وسيوافق مشكورا عليها والأمر الثاني خاص بالقرار 420 وتحديدا البند المتعلق بالامتحانات التي استحوذت الإدارات على وضعها ونحن مدارس لغات فرنساوي وإنجليزي.. وكنا نرى امتحاناتهم الخاصة بالشهادات العامة أنها دون المستوى في كتابة اللغات وهنا ننتظر لكتابة ورقة بالعربي وأخرى بالفر نساوى أو الإنجليزي.. فهم ليسوا لديهم متخصصون في الترجمة يقدموا امتحانات صحيحة لغويا ونحن لدينا فطاحل في مدارسنا.. فقلت لمعالى الوزير هل قصرنا في شيء.

فأجاب: بأن هناك مدارس بدفع أي مدرس لا عطاء دروس خصوصية.. فقلت له حضرتك انثنيت على مدارسنا وما تقدمه من لغة وتعلم سيادتك أن لدينا الأمانة وأشياء كثيرة جدا فأي مدرسة تخالف تمنع حضور الامتحانات.

فأجاب (عندك حق) وكتب القرار .. هو يعرف مدارسنا حق المعرفة لأن

ابنته خريجة احدى مدارسنا0 

0بمناسبة خريجي مدارسكم فمن هم أعلام السياسة الذين تخرجوا من ؟

00الراحل عصمت عبدالمجيد.. خريج (سان مارك) د. محمد عبدالله (سان مارك) د. أحمد فتحي سرور (دي لا سال الظاهر) السيدة جيهان السادات.. خريجة (سانت كلير) مصر الجديدة وأبنائها خريجي مدرسة (سان جورج) مصر الجديدة زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك خريجة (سانت كلير)مصر الجديدة والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خريج (دي لا سال الخرنفش) والمهندس خالد حنفي خريج (سان مارك) الإسكندرية.. وزار مدرسة (جيرار) وزير التعليم (الهلالي) كان في عصر الراحل الرئيس السادات.. وزارها أيضا الملك فؤاد الأول.. كما أن الملكة نازلي.. خريجة مدرسة (انتر دام دي سيئو) بالإسكندرية ووزير الصناعة السابق محمد رشيد.. خريج (سان مارك) والفرير جورج عبسي المنسق العام لمدارس الفرير في مصر ومدير مدرسة دي لا سال الظاهر.. خريج (سان مارك) والقائمة مليئة جدا جدا وتحتاج إلى كتب تجمعها0.

0ماهي القرارات الوزارية التي يصعب تنفيذها على أرض الواقع؟

00مثلا القرار الخاص بالـ 25٪ من ا لـ 5٪ إعفاءات لا بناء العاملين في وزارة التربية والتعليم ونحن لدينا نصف المدارس أولياء أمور تلاميذها يعملون في التربية والتعليم.. أذن أين تذهب ميزانية المدرسة وبعد ذلك تم تعديلها, لذا اجد بعض القرارات أحيانا تكون متسرعة أي لا تقرا متطلبات القاعدة

وهناك القرار 313 كان به نقطة اعترضنا عليها والتي تقول اذا رسب الطالب في الدور الأول له دور ثاني واذا رسب في الثاني يتم انتداب موجه من التربية والتعليم يقوم بامتحانه شفوي واذا كان ينجح.. ينجح.. وحدث أن ثلاثة تلميذات رسبن في امتحان اللغة الرفيع فدخلوا دور ثاني ورسبوا.. فجاء الموجه وقام بإنجاحهن فاعترضت مديرة المدرسة.. فقاموا بعمل لجنة أخرى.. وفيها قال الموجه للمديرة قبل دخول التلميذات الامتحان (متتعبيش نفسك هما ناجحين.. ناجحين) فقلت لمعالى الوزير على هذا الأمر فتم اصدر القرار 42 الذى قال في تلك النقطة بأنه اذا رسب الطالب يقوم بإعادة العام الدراسي0

0هل تطالب بتقنين تراخيص أنشاء المدارس خاصة؟

00نعم ويجب التأكد من شخصية الممثل القانوني وكنيته التربوية ومعرفة دراسة مدير المدرسة وتاريخه التعليمي حتى المدرسين يجب أن يكونوا تربويين.. حتى لا يختلط الحابل بالنابل.. أنا أعرف معلم (بجلابية) في منطقة العجمي يمتلك مدرسة خاصة.. وهذه تداعيات حكم الرئيس الذى تم عزله( مرسى) الذى عين مديرين عموم (مهندسين) وخريجي بكالوريوس تجارة.. أذكر أنه كان في الإسكندرية مدير مديرية.. هذا الرجل من أفضل وكلاء أول الوزارة (ليه) لا نه بدأ مدرس فكان يفهم القادم إليه حتى قبل أن يتحدث عن طلبه وكان مثل السيف.. وأتمنى في الإدارات التعليمية أن يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب..

فهل يصح لموجه أول تربية رياضية أو موجه (رسم) يعين مدريا عاما لإدارة

0أعلم أنكم تقومون بالعديد من الأعمال الخيرية فمن أين يأتي الدعم لها؟

00عندما نعلن عن سلسلة الأعمال الخيرية.. مثل الذهاب لمساعدة (ملجئ) نجد كل طالب يحضر ما يحب أن يتبرع به. فيصبح لدينا مكرونة ولحوم وملابس جديدة واسماك.. وكل ما تتخيله يتبرع به الطلبة لا خوانهم الأيتام والفقراء..

وعندما يسأل عن الذى احضره.. نقول فاعل خير رفض ذكر اسمه وهذا تطبيقا للآية الإنجيلية التي تقول (لا تدع اليسرى تعرف ما تعطيه اليمنى)


التعليقات

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على بوابة اخبار التعليم ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق



مرتضى ابو عقيل - رئيس التحرير
آخر افتكاسات التعليم العالى